المعلوماتية > عام

إطلاق متصفح Firefox... في مثل هذا اليوم

كانت بدايةُ متصفّح Mozilla Firefox في شهر سبتمبر من عام 2002، عندما ظهر لأوّل مرة مُتصفّح Phoenix v0.1، الذي يُـعَـدّ الآن النّـسخة الأوليـّة لمتصفّح فايرفوكس الذي نستخدمه اليوم، ومع ذلك فقد تَـضَـمّـن Phoenix v0.1 ميّـزات لم تكن متوفّـرة في المتصفّحات ذلك الوقت مثل التصفّح المبوّب، وإدارة التنزيلات.

توالتْ بعد ذلك التّـحسينات على متصفّـح Phoenix v0.1 حتى أُطلِـقَ في منتصفِ شهر أكتوبر من عام 2002 الإصدار Phoenix g v0.3 الذي تَـضـمّـنَ ميّـزاتٍ مثل الملحقات، والشريط الجانبي، وشريط بحثٍ متكامل.

بعد أشهر من إجراءِ التّـحسيناتِ وإصلاح أخطاءِ الـمُتَـصفّح، واجهت موزيلا مشكلة في اسم الـمُـتصفّح، حيثُ اتّـضَـح أنّ شركة تُـسمّى Phoenix Technologies طوّرت مُـتصفّحها مفتوح المصدر الخاص بها مع امتلاكها للعلامة التّـجاريـّة الخاصّة بالاسم، فاضـطـرّت موزيلا إلى تغيِـيـر اسم متصفّـحها إلى Firebird.

أُطلِـق أوّل إصدار بعد تغيِـيـر الاسم وهو Firebird 0.6 في السادس عشر من شهر مايو من عام 2003، وكان الإصدار الأوّل أيضًا المتاح لنظام تشغيل Macintosh OS X، بالإضافة لنظام .Windows

ثـمّ أُطلِـقَت ثلاثة إصدارات جديدة من Firebird في الخمسة شهور التّـالية، تَـتَـضَـمّـنُ ميّـزة التّـنزيل التّـلقائي وإصلاحاتٍ للعديد من الأخطاء. وما أن اقتربت موزيللا من إصدارها العام الأوّل حتّـى واجهتها مشكلة أخرى تَـتَـعَـلّـق بالاسم، وهي أنّ مشروعًا لقاعدةِ بياناتٍ مفتوحة المصدر كانت تحمل الاسم نفسه Firebird. حاولت موزيللا المقاومة ولكن مطوّرو قاعدة البيانات تلك ضغطوا كثيرًا على موزيللا حتّـى غيّـرت اسمها للمرة الثّـانية والأخيرة إلى Firefox في الشهرِ الثاني من عام 2004، وبدأت بعمليّـة تسجيل الاسم كعلامة تجاريّـة خاصّة بها بعد ما تَـعَـرّضت له من إحراج وإحباط بسبب قضايا التّـسمية تلك.

تـمّ تقديم Firefox 0.8 في التّـاسعِ من شهر فبراير من عام 2004، يحملُ اسمًا جديدًا وشكلًا جديدًا بالإضافةِ إلى ميّـزة التّـصفح في حالة الـOffline ونافذةِ تَـثبيتٍ جديدة. ثمّ صدر إصداراتٍ خلالِ الشهور المقبلة تَـتَـضَـمّـنُ معالجةً لما تبقّى من العيوب والثّـغرات الأمنيّـة، وميّـزاتٍ مثل استيراد المفضّلة وميّزات أخرى من متصفّـح إنترنت أكسبلورر.

في شهر سبتمبر من عام 2004 أُتِـيحَ الإصدار العامّ الأوّل Firefox PR 0.10، مع إضافة خيارات محرّك البحث إلى شريط البحث مثل أمازون، وميّـزة RSS في المفضّلة.

تـفوّقت موزيلا على نفسها، فقد تَـطلّـب الأمر خمسة أيام فقط لتجاوز المليون عملية تنزيل من المتصفّـح، بعد أن وضعت موزيللا لنفسها هدف تجاوز هذا العدد بعد عشرة أيام!

وبعد إطلاقِ نُـسختين في السابع والعشرين من أكتوبر، والثالث من نوفمبر! وأخيرًا أُطلق الإصدار الـمُـنتظر رسميـًّا في التّـاسع من شهر نوفمبر 2004. وقد تلقّى هذا الإصدار Firefox 1.0 ترحيبًا من الجمهور الذي أُتيحَ بـ31 لغة.

خضَع المتصفّـح باستمرار للمزيد من التحسينات وإضافة الميّـزات منذ ذلك اليوم عندما أُطلِق في نوفمبر 2004 وصولًا إلى إصدارٍ رئيسي 1.5 ثم أخيرًا إصدار 2.0 في أوكتوبر 2006.

تَـضَـمّـنَ الإصدار الأخير 2.0، الأكثر أناقةً ميـّزات عديدة من ضمنها تحسين لتقنية الـRSS، والتحقق من صحة الإملاء، وتحسين التّـصفّـح الـمُبوّب، والحماية من التّـعرّض للخداع، وإمكانيـّة استعادة علامات التّـبويب وصفحات الويب التي كانت مفتوحة في حالة تعطّل الـمُتصفّح أو تمّ الإغلاق بشكل غير مقصود.

فايرفوكس، الذي سُـمّـيَ على اسم الباندا الأحمر الموجود في جبال الهملايا، ونيبال، وجنوب الصّـين، استمرّ في الصّعود ضمن مخطّـطاتِه لمطاردة إنترنت أكسبلورر…

المصدر:المصدر: هنا