الطب > مقالات طبية

تحديد النسل من دون استخدام الواقي الذكري قد يصبح متاحاً بحلول عام 2017

تقترح دراسات تتم حالياً على قرود البابون آلية جديدة لتحديد نسل الذكور، فقد أعلنت مؤسسة "Parsemus" في بيان لها أنها تهدف إلى تطوير حل طبِّي منخفض التكلفة، يعمل على تحديد نسل الذكور من دون استخدام الواقي الذكري بحلول عام 2017.

مُحدد النسل الجديد يدعى "Vasalgel"، وهو عبارة عن بوليمير "Polymer" غير هرموني، يعمل على إغلاق الأسهر (القناة التي تنقل الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى القضيب).

منذ ستة أشهر، تم حقن "Vasalgel" في ثلاثة من قردة البابون الذكور ومن ثمّ تم السماح لهم بالتزاوج - بشكل غير مقيد – مع (10-15) أنثى بابون خصبة. وعلى الرغم من التزاوج المتكرر، لم يحدث حمل لدى أيّة أنثى.

وأوضحت المنظمة أنها ستقوم بإخراج مادة "Vasalgel" خارج أجساد القردة الذكور ومن ثم اختبار خصوبتهم مجدداً للتأكد من أن المادة فعلاً قد أعاقت الخصوبة.

كما أشارت إلى بدء ثمانية قرود بابون آخرين بالتجربة لمدة 3-6 أشهر بعد أن تم حقنهم بمادة "Vasalgel". ويوضح البيان أيضاً : "بحلول نهاية هذا العام، سيكون لدينا الكثير من المعلومات عن فعالية "Vasalgel"، وسوف يتم التخطيط لإجراء تجارب سريرية على البشر في العام المقبل، إذا سار كل شيء على مايُرام".

وتأمل الشركة أن يتم طرح هذا المنتج في الأسواق بحلول عام 2017 بكلفة تقل عن كلفة تلفاز بشاشة مسطحة.

وخلافاً لمعظم أشكال محددات نسل الإناث، فإن مادة "Vasalgel" ليست هرمونية، وتحتاج فقط لأن تحقن مرة واحدة فقط لمنع الحمل لفترة طويلة من الزمن.

يتم حقن البوليمير المانع للحمل مباشرة إلى الأسهر بشكل أساسي، حيث يمنع بذلك وصول أي من الحيوانات المنوية إلى القضيب. أما الحقنة الثانية فإنها تعطى لأجل إخراج مادة "Vasalgel" خارج الجسم بهدف عكس عملية تحديد النسل.

على الرغم من أن مانع الحمل هذا لا يقي من الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس كالهربس (الحلأ) Herpes وفيروس نقص المناعة البشرية HIV المسبب لمتلازمة عوز المتاعة المكتسَب AIDS ( لذلك لا يزال يوصى باستخدام الواقي الذكري في العديد من الأحيان)، لكنه يبقى خياراً فعالاً لدى الأزواج عند اتخاذ القرار بمنع الحمل.

الحاشية

[1] بوليمير Polymer: هي مواد تحتوي على العديد من الوحدات البنائية التي ترتبط مع بعضها بنفس نوع الروابط الكيميائية، ولهذه المواد غالباً بنية تشبه السلسلة.

المصدر:

هنا