الموسيقا > تعرف إلى موسيقيي العالم

فالانتينا ليسيستا ... عندما ينسج العازف والبيانو عالماً جديداً

استمع على ساوندكلاود 🎧

تعزف بروحها ومشاعرها قبل أصابعها، تجسّد شخصية المؤلف في كل عمل تقدمه، برزت من بين الآلاف من العازفين بفضل تصميمها وقدرتها على إعطاء كل ما لديها في كل قطعة تؤديها غير مبالية بما يحدث حولها ومن يشاهدها وكأنّها تعزف إرضاءاً لنفسها فقط ، من باخ إلى موتسارت إلى شوستاكوفيتش وبيرنشتاين، مرجعها الأوركسترالي يضم أكثر من 40 كونشيرتو، لديها انجذاب خاص لمؤلفات بيتهوفن وراخمانينوف وتستمر بالإضافة لمجموعتها الواسعة في كل موسم .

ولدت فالانتينا ليسيتسا في كييف في أوكرانيا عام 1973، بدأت بالعزف على البيانو منذ أن كان عمرها 3 سنوات وقدمت أوّل عرض لها في عمر الرابعة.

رغم نزعتها المبكرة للموسيقى، إلا أن رغبتها في ذلك الوقت كانت أن تصبح لاعبة شطرنج محترفة.

انتسبت فالنتينا إلى مدرسة لايسنكو الموسيقية للأطفال الموهوبين ومن ثمّ التحقت بمعهد كييف الموسيقي العالي، حيث درست وزوجها المستقبلي أليكسي كوزنيتسوف تحت إشراف الدكتورة لودميلا تسفيركو.

منذ لقائها بألكسي ،بدأت فالنتينا تأخذ الموسيقي بشكل أكثر جدية ، حيث شارك الاثنان في عدد من المسابقات معاً وفازا بالمركز الأول بمسابقة "The Murray Dranoff Two Piano Competition " في ميامي ،فلوريدا عام 1991. في ذلك العام انتقلا إلى الولايات المتحدة للتقدّم في مسيرتهما الاحترافية، وأعلنا زواجهما عام 1992 .

بعد وفاة مدير أعمالها والفكرة السّائدة لدى العموم بأنها مجرّد "شقراء روسية أخرى تعزف على البيانو" كادت فالنتينا أن تفقد الأمل من مهنتها كعازفة ، حتى أنها بدأت جدياً بالتفكير بالعمل كموظفة محلية لدى الحكومة في واشنطن، لكنها و في اللّحظة الأخيرة غيّرت رأيها بعد أن ألهمها أحد معجبيها في إنكلترا .

نشرت فالنتينا أول فيديو لها على اليوتيوب عام 2007، ونالت شهرة كبيرة على الانترنت بعد أن عرضت عزفها لمجموعة الايتوداتEtudes " " لشوبان مجاناً على قناتها على اليوتيوب، وهذه المجموعة بالذات وصلت إلى المرتبة الأولى على موقع Amazon للتسجيلات الكلاسيكية وأصبحت التّسجيلات الأكثر مشاهدة على اليوتيوب لإيتودات شوبان على الانترنت.

عام 2010 دفعت فالنتينا وزوجها مدخرات عمرها لتسجيل CD لعدد من الكونشرتو التي ألّفها راخمانينوف مع الأوركسترا السيمفونية اللندنية، و شهد عام 2012 أوّل حفل لها في" The Royal Albert Hall" في لندن، وفي منتصف ذلك العام فاقت المشاهدات على قناتها على اليوتيوب الخمسين مليوناً، والآن تجاوزت ال62 مليون.

أدت فالنتينا عروضها في الكثير من الأماكن حول العالم ومنها :" Carnegie Hall "و "Avery Fisher Hall" في نيويورك ، "Benaroya Hall " في واشنطن، و "Musikverein" في فيينا . و في أيار 2010 ، قدّمت أوّل عرض لها مع أوركسترا روتردام، حيث عزفت الكونشيرتو "الجديد" الخامس ل راخمانينوف، وفي آب 2011 أدّت عرضها الأول مع الأوركسترا البرازيلية.

وصلت جولاتها الموسيقية إلى ميونخ، كوبنهاغن، ميلان، باريس، اسطنبول ، شتوتغارت، لوبيليانا، أمستردام، هونغ كونغ، سيوؤل ولوس أنجيليز والكثير من المدن الأخرى.

اشتهرت فالنتينا بعروضها التي تنشر على الانترنت، ولديها أعمال مشتركة مع عازفة الكمان الشهيرة هيلاري هان .

ونورد لكم بعضاً من تسجيلات فالنتينا:

Beethoven، Moonlight Sonata Op. 27 No. 2 Movement 3:

Rachmaninoff، Prelude in g minor Op. 23 No.5:

Paganini-Liszt، La Campanella:

Liszt، Totentanz:

Beethoven، Appassionata Op. 57 Movement 3:

Grieg، Concerto Movement 1:

Chopin، Etude Op. 10 No. 4:

Chopin، Etude Op. 10 No.1:

Shostakovich، Sonata No.2 Mov1 and 2:

المصادر:

هنا

هنا