الهندسة والآليات > الاتصالات والشبكات

5 طرق ستغير بها تكنولوجيا NFC حياتك

لم تعد الهواتف الذكية مجرد أجهزة نقالة فاخرة تتيح لك إرسال البريد الالكتروني وتصفح الانترنت. الهاتف الذكي المعاصر لديه قوة حوسبة أقوى من كافة أجهزة الكمبيوتر التي كانت تحت تصرف وكالة ناسا في عام 1969 عندما هبطت الولايات المتحدة أول مرة على سطح القمر. على الرغم من أنك ربما لن تستخدم الهاتف الخاص بك للتحكم في هبوط مركبتك على سطح القمر في أي وقت قريب، فإنه من المرجح أن تفعل كل أنواع الأشياء الرائعة الأخرى، مثل استبدال محفظتك، وذلك بفضل تقنية NFC.

ما هي تقنية NFC ؟

Near Field Communication (اتصالات المجال القريب). و هي تقنية اتصالات لاسلكية للهواتف الذكية و الأجهزة المشابهة تؤمن إنشاء اتصال راديوي بين هذه الأجهزة لتبادل البيانات بتلامسها أو تقريبها من بعضها البعض مسافة لا تتجاوز بضعة سنتيمترات. و هو ما جعل استخدامها في التعاملات المالية ممكناً نظراً لكونها آمنة لدرجة بعيدة، و لا يمكن التعاطي معها لاسلكيا عن بعد.

يمكن تلخيص جمال وفائدة NFC في ثلاثة أغراض رئيسية هي: التشارك، والاقتران والتعاملات المالية. حيث أن تقنية NFC يمكن أن تحول هاتفك إلى محفظة رقمية، أو تصبح المفتاح الرئيسي في كل شيء من منزلك لسيارتك، أو بمثابة شارة هوية شخصية أو بطاقة عضوية في الشركة.

أما عن الأسباب التي ستدفع نحو انتشار تكنولوجيا NFC :

1- NFC يتكفل بالدفع :

مع تقنية NFC، يصبح الهاتف الذكي الخاص بك جهاز صراف آلي وجهاز الائتمان بنفس الوقت. بدلا من عد النقود أو سحب البطاقة الائتمانية، كل ما عليك هو فقط أن تلوح بهاتفك في كشك الدفع لإتمام الصفقة والحصول على إيصال بالبريد الالكتروني بدلا من إيصال ورقي.

2- ميزات جلب المعلومات :

إن الرقائق و اللصاقات التي يستطيع الهاتف المزود بتقنية NFC قراءتها صغيرة جدا بحيث أنها يمكن أن تكون في نهاية المطاف في كل مكان، و جزءا من كل شيء من الملصقات في دور السينما والمدارس و لافتات العقارات، وأكثر من ذلك بكثير. كما إن هذه العلامات الذكية ( Infotags ) ستوفر جميع أنواع المعلومات إلى أي شخص يوجه هاتفه الذكي عليها.

في المسرح والسينما، يمكن أن يقوم الزبون بتوجيه هاتفه إلى ملصق عن فيلم أثار اهتمامه وتلقائيا سيظهر على هاتفه مقطع فيديو توضيحي عن الفيلم عن طريق الانترنت. أو في المدرسة، فيمكن للطلاب استخدام هواتفهم لاستقبال المعلومات و التحديثات حول الجداول و المواعيد الزمنية والإعلانات.

3- الرقائق مفيدة للصحة :

عندما يتعلق الأمر بالرعاية الصحية الخاصة بك، فإن علامات NFC والأجهزة الذكية القادرة على قراءتها قد تساعد في جعل بيانات الرعاية الصحية أكثر دقة وأكثر كفاءة وأكثر أمانا للمرضى والقائمين على رعايتهم.

الآن، يمكن للمرضى أن يتحققوا من المنشآت الطبية باستخدام هواتفهم، و عن طريق لمس الهاتف بالأدوية التي تتطلب وصفة طبية يمكن جمع كافة التعليمات والآثار الجانبية لها كما يمكن دفع التكاليف للخدمات والمنتجات.

أيضاً يمكن للأطباء استخدام هواتفهم المزودة بـ NFC للوصول إلى غرف المستشفيات، و عن طريق مسح اللصاقات الخاصة بالمرضى يمكن لهم التحقق من أن كل شخص يتلقى الدواء والرعاية المناسبة، بالإضافة إلى تلقي التحديثات تلقائيا حول حالة المريض و موعد الكشف عنه في المرة المقبلة.

4- أقفال رقمية أسطورية :

ستصبح الحاجة إلى مفتاح للوصول إلى السيارة أمرا من الماضي. و لن نحتاج إلى تلك القطعة الصغيرة من المعدن والبلاستيك لتشغيل المحرك. كل ما سنحتاجه فعلا هو التصريح بتشغيل السيارة. و هكذا فإن الهاتف الذكي المزوّد بتقنية NFC قد يكون قادراً على إعطاء هذا التصريح قريبا. فقط لوّح بهاتفك لفتح السيارة، ثم انقر على "اندفاع" لتشغيل المحرك.

و عند وصولك إلى العمل، لن تحتاج إلى إظهار شارة الهوية الخاصة بك إلى أحد حراس الأمن. إنك لن تحتاج هذه الشارة بعد الآن، لأن هاتفك سيعلم نقطة وصول NFC من أنت و يفتح الباب لك.

ثم، عندما تصل إلى منزلك بعد يوم طويل في المكتب لن تحتاج للبحث في محفظتك عن مفاتيحك. هاتفك سيفتح باب شقتك أو المنزل بحيث يمكنك الدخول بسهولة دون الحاجة لتحريك مفتاح.

5- وسيط شبكة الاتصال الخاص بك :

أصبحت تعرف كم أن تقنية NFC جيدة للمشاركة والمعاملات. إنها أيضا وسيلة سهلة لإجراء اقتران جهازين بسرعة بحيث يمكن تبادل المعلومات عبر شبكات عالية السرعة. وبهذا المعنى، يمكن أن تكون NFC وسيلة رائعة، فإنك لن تحتاج للمزيد من كلمات السر الطويلة والمعقدة.

على سبيل المثال، إذا تقطعت بك السبل أنت وزملائك في العمل في المطار و تريد أن تلعب لعبة سباق جماعية على الهواتف الذكية الخاصة بكم، فإنكم لن تضطروا إلى التعامل مع عملية الإعداد المملة. بدلا من ذلك، يمكن و بكل بساطة لمس الهواتف الخاصة بكم ببعضها فقط ، وسوف يقوم اتصال الـ NFC بمصادقة الهواتف الخاصة بكم ويتيح لكم على الفور مشاركة اتصال عالي السرعة، مثل بلوتوث أو WiFi.

تريد طباعة صورة على هاتفك؟ فقط انقر هاتفك الذكي بطابعة مزودة بتقنية NFC ويمكنك البدء سريعا في مهمة الطباعة. أو يمكنك تخطي الطابعة ووضع الهاتف بجوار جهاز التلفزيون الذكي الخاص بك (HDTV)، ومشاهدة الصور تظهر على الشاشة دون الحاجة حتى إلى إعداد اتصال.

هنالك المزيد و المزيد من الاستخدامات المحتملة لهذه التقنية الرائعة. ولكن انتشارها مازال محدودا. إلا أنها حاليا منتشرة و مستخدمة بكثرة في اليابان سواء في شراء بطاقات القطارات أو في أنظمة الدفع اللاسلكية. و بكل الأحوال يبدو من الواضح أن تقنية NFC تفتح الباب لعالم جديد من الاحتمالات.

المصدر:

هنا

حقوق الصورة:

هنا