الكيمياء والصيدلة > كيمياء

البلاستيك وأرقام تعريف الراتنجات

خفيفة بالإيد و ما بتترك للعطش مجال .. متأكدين إنو ما عندها سلبيات ؟

القوارير البلاستيكية : هل هي آمنة ؟ و ماذا تعني الأرقام ؟

لا بد أن تكون قد لاحظت وجود رقم ضمن علامة مثلثة في أسفل القارورة البلاستيكية التي تشتريها من البقالية أو المتجر ، يتفاوت هذا الرقم من واحد إلى سبعة و يحاط بثلاثة أسهم متتابعة ، هل تساءلت يوما إلام يرمز هذا الرقم ؟


تدعي بعض المصادر أن هذا الرقم يمثل عدد المرات التي تم بها إعادة تصنيع البلاستيك أو القارورة الأم ، و لكن ذلك لم يكن صحيحا ، إذ لا علاقة بين هذا الرقم و عدد المرات التي يتم بها إعادة تدوير مادة ما ، كما أن وجود الرقم على منتج بلاستيكي ما لا يعني إمكانية إعادة تدويره لأننا لا نستطيع إعادة تدوير كل أنواع هذه المنتجات ! 

في الحقيقة ، يمثل هذا الرقم نوع البلاستيك المستخدم في تصنيع هذا النوع أو ذاك من القوارير . مثلا تكون القارورة التي تحمل الرقم خمسة مصنوعة من البولي بروبيلين PP ، بينما يشير الرقم واحد إلى بولي إيتيلين تيريفتالات .

أحيانا يشار إلى الأنواع المختلفة من البلاستيك ب "الراتنجات" ، و تعرف الأرقام المذكورة ب "رموز هوية الراتنجات" أو "أرقام تعريف البلاستيك" و يرمز لها اختصارا RIC و هي تمثل كما يلي : 

رقم تعريف البلاستيك 1 : يدلنا أن نوع البلاستيك المستخدم هو بولي ايتيلين تيريفتالات PET ، يتميز بالشفافية و القوة كما أنه يشكل حاجزا يمنع عبور الغازات و الرطوبة ، مستخدم عادة في تخزين الماء والمشروبات العذبة و مطربانات المربيات .

رقم تعريف البلاستيك 2 : نوع البلاستيك هنا هو بولي ايتيلين عالي الكثافة PE-HD : شفاف ، صلب ، مقاوم للرطوبة و لكنه نفوذ للغازات . يستخدم في صناعة القوارير المستعملة لتعبئة الحليب ، العصير و الماء ، و الأكياس المخصصة لنقل القمامة و أكياس البيع بالتجزئة .

رقم تعريف البلاستيك 3 : يشير إلى بولي فينيل الكلور PVC : شفاف ، صلب ، متعدد الاستخدامات و سهل المزج مع مكونات أخرى ، يستخدم في قوارير العصير ، الشرائط اللاصقة و غيرها .

رقم تعريف البلاستيك 4 : أي أن نوع البلاستيك هو بولي ايتيلين منخفض الكثافة PE-LD : صلب ، شفاف ، حاجز ضد الرطوبة ، سهل المعالجة و المزج . يستخدم في الأكياس المخصصة لحفظ الأغذية المجمدة ، قوارير العسل و الشرائط اللاصقة .

رقم تعريف البلاستيك 5 : نوع البلاستيك هو بولي بروبيلين PP : مقاوم للحرارة و المواد الكيميائية ، متعدد الاستعمالات و يشكل حاجزا ضد الرطوبة . يستعمل بصناعة الأواني القابلة للاستخدام في فرن الميكروويف ، أوعية اللبن ، علب السمن ، و في الصحون و الأكواب التي تستخدم لمرة واحدة .

رقم تعريف البلاستيك 6 : البلاستيك هو بولي سيترين PS : متعدد الاستعمالات ، شفاف و سهل الصناعة . يستخدم في صناعة الكرتون الأبيض ، الصواني و أدوات المطبخ البلاستيكية ، و في تعبئة الفول السوداني .

رقم تعريف البلاستيك 7 : يتألف البلاستيك هنا من مواد أخرى غالبا ما تكون بولي كاربونات ، و بالتالي تعتمد الخصائص على نوع البوليمير أو مزيج البوليميرات المستعملة . يستخدم في التغليف الالكتروني ، صناديق الحواسيب ، النظارات الشمسية ، و بصناعة قوارير حليب الأطفال .

تفيدنا هذه الأرقام أثناء فرز القوارير عند إعادة التدوير ، و تصبح بالغة الأهمية لتحديد القارورة الأنسب لإعادة استخدامها و تعبئتها كاستعمال شخصي إذ إن الأوعية البلاستيكية التي تحمل أرقاما دنيا مثل واحد و اثنين تمثل البلاستيكيات القابلة لإعادة التدوير الأكثر شيوعا و قبولا .. بينما تكون الأوعية ذوات الأرقام الأعلى "من ثلاث إلى سبعة" أقل احتمالا لاستقبالها في مراكز إعادة التدوير .

بحذر تام قم باختيار القوارير البلاستيكية التي ستملؤها بالماء ، فإذا كنت تشعر بوجود طعم البلاستيك مع الماء ، هذا يعني أنك تقوم بشربه أيضا ! و حينها يتوجب عليك استبدال القارورة.

لتكون واثقا من اختيارك للقارورة المناسبة ، ألق نظرة على رقم تعريف البلاستيك RIC الموجود أسفل قارورتك ، إذا كان 2 أو 4 أو 5 ، فأنت تستخدم القارورة المناسبة ، أما القوارير التي تحمل الرقم واحد فهي المستخدمة عادة لتعبئة ماء الشرب ، ينصح بها في حال الاستخدام لمرة واحدة ، أي لا تقم بإعادة تعبئتها بل من الأفضل استبدالها بقارورة من نمط بلاستيكي مختلف .

لسوء الحظ ، أغلب قوارير الأطفال البلاستيكية "كالبيبرونات" مصنوعة من بلاستيك يحمل الرقم سبعة الذي قد يسبب نفاذ مادة البينزوفينول أي BPA ، و هو كأي استروجين ضوئي اصطناعي ، معروف بتعطيله للغدد الصماء إذ يعيق النقل الهرموني في الجسم و يرتبط بكل من سرطان الثدي و سرطان الرحم عند النساء كما يؤدي الى تناقص مستويات التيستوستيرون عند الرجال ، و قد ربط أيضا بمرض السكري من النمط الثاني و بمقاومة الأنسولين و ثبت أنه يسبب أذى بالغ الخطورة للأطفال الصغار ، و قد قام الاتحاد الأوروبي في العام 2006 بمنع كل المنتجات الحاوية على BPA المصنوعة للأطفال تحت سن الثالثة .

إذا لتكون متأكدا أن طفلك غير معرض للخطر ، استخدم قوارير زجاجية و تفحص أرقام تعريف البلاستيك على أوعية الطعام ، و انتقل بالتدريج إلى تخزين كل الأطعمة في أواني زجاجية أو خزفية .

وقد أعلنت إحدى اللجان الخاصة بالمواد البلاستيكية التابعة للجمعية الأميركية للاختبار و المواد ASTM أن ثمة تغييرا سوف يطرأ على نظام ترميز البلاستيك ، إذ سيتم استبدال رمز الأسهم المتتابعة بمثلث مصمت متساوي الأضلاع لأن الأسهم المتتابعة تشد الأذهان إلى الفكرة الخاطئة التي تربط بين رمز الأسهم من جهة ، و إمكانية إعادة التدوير من جهة أخرى .

و الآن ، هل تستطيع تمييز القوارير البلاستيكية التي لا تسمح بنفاذ المواد الكيميائية إلى الماء الذي تشربه؟

هي حطينالكون بالصورة القائمة الكاملة دققوا فيا وتأكدوا...

Sources

هنا

هنا