البيولوجيا والتطوّر > التطور

أحافير خاصة بحوت قديم تظهر التطور المبكر لتحديد المكان عن طريق الصدى

مُنذ حوالي عشر سنوات اكتشف العلماء جمجمة كاملة لحوت من ذًوي الأسنان مع بعض الفقرات الرقبية ،وبعض الأضلاع في منطقة قرب مدينة Charleston – ولاية ساوث كارولينا في الولايات المتحدة الأمريكية - على يد مختص عالمي في جمع الأحافير يدعى Mace Brown ،وَأُطلق اسم هذا المختص على الصنف الجديد المكتشف من الحيتان بعدها.

تقترح تحليلات الأحافير الجديدة أنُّ نوعاً من الحيتان القديمة استخدم الأمواج الصوتية للإبحار وملاحقة طرا ئده منذ 28 مليون سنة.

إنّ صنف الحيتان الجديد، يُدعى"Cotylocara macei" يملك جيوباً هوائية في جمجمته شًبيهة بتلك المستخدمة من قبل الدلافين لإرسال موجات صوتية مُركّزة، وبهذا الاكتشاف فًإنًّ عُمر هذه القدرة المسماة (تحديد المكان عن طريق الصدى) يعود على الأقل إلى 32 مليون سنة مضت، كما يقول أحد المشاركين في الدراسة Jonathan Geisler الخبير في علوم التشريح من معهد نيويورك للتكنولوجيا .

يقولGeisler : إنًّ هذا الكشف يشير إلى أنًّ تحديد المكان بالصدى قد تطور في زمن مبكر جداً في تاريخ المجموعة التي تًتضمن الحيتان ذات الأسنان ، وهي مجموعة تتضمن حوت العنبر والحيتان القاتلة كما تتضمن الدلافين .

الحوت القديم المُقدر عمره ب 28 مليون سنة، يبلغ طوله حوالي العشرة أقدام (3 أمتار(،ويُشبه في الشكل الدولفين إلى حد ما، على الرغم من عدم وجود قرابة وثيقة بينها.

يقولGeisler : إن ًّ هذا الحوت عاش في محيط مائي سطحي كمصبات الأنهار، أو قرب الشواطئ، و يمتلك C. macei عدة خواص مُميزة كتباين الكثافة في هيكله العظمي ، وامتلاكه لعدّة أجواف هوائية عميقة أحدها موجود على قمة الجمجمة والآخر في قاعدة أنفه.

هذه الجيوب الأنفية تُشبه في هدفها تلك الموجودة عند الحيتان ذات الأسنان، ففي الأخيرة تساعد الجيوب الهوائية على تشكيل موجات صوتية مركزة متتابعة للبحث عن الفريسة في المياه العَكرة أو المُوحلة، ثم يمكنها معالجة صدى هذه الموجات بواسطة أُذنها الداخلية المُتواجدة على طرفي رأسها ، أو عبر المسافات الهوائية بين فكيّها، لتُشكل خريطة صوتية للمنطقة المتواجدة فيها، فالحيتان ذات الأسنان لا تصدر الأصوات بواسطة الحنجرة بل تبدأُها في الوجه كما يقول Geisler .

لم يَتم إيجاد عظام الأذن والنسج اللينة الأخرى للحوت لذلك لا يعلم الباحثون بشكل أكيد كيف تمكن هذا الحوت من تحديد الأماكن بواسطة الصدى وكيف كان يُحلل الانعكاسات من الموجات الصوتية.

يُشير الاكتشاف الجديد إلى أنًّ تحديد الموقع بالصدى ظهر في تطور الحيتان في وقت مُبكر جداً ، ومن المحتمل أنًّهُ تطور بعد تباين الحيتان ذوات الأسنان أسلاف الحيتان الباليانية.

"الحيتان البالينية: الحيتان الحديثة والتي تعرف أيضاً باسم الحيتان العظام والحيتان الضخمة، إحدى التحت رتبتين المكونتين لرتبة الحيتانيات."

المصدر:

هنا