البيولوجيا والتطوّر > بيولوجي

حيوان مُكتَشَف في ثمانينات القرن الماضي قد يعيد ترتيب شجرة العائلة الحيوانية

"Dendrogramma enigmatical" هو الاسم العلمي الذي تم إطلاقه مؤخراً على الحيوان المُكتشَف منذ ثلاثة عقود مضت.

• المثير حول هذا الكائن الحيواني

بالرغم من أنّ هذا الحيوان المكتشف يشبه حيوانات أخرى قديمة انقرضت منذ وقت طويل إلّا أنه غير قابل للتصنيف ضمن أيّ من المجموعات التصنيفية لشجرة الحياة الحيوانية.

فإن تبيّن أنّ هذا النوع الجديد ينحدر من كائنات حية مبكرة، فيمكن لهذا الاكتشاف أن يعيد ترتيب شجرة الحياة بشكل كامل، كما يغيّر فهمنا لكيفية تطور الأحياء الحيوانية، وتطور الأجهزة العصبية، و أيضاً كيفية تطور الأنسجة المختلفة، هذا بحسب "Moroz" عالم الأعصاب الحيوية في جامعة "فلوريدا"، كما يقول: "يمكن لهذا الاكتشاف أن يعيد صياغة كتابات كاملة متعلقة بعلم الحيوان".

• وصف الحيوان المكتشف

يكون هذا الكائن في حياته بطول 2سم وله شكل يشبه الفطر، تمتلك ساقه -التي تقابل القدم عند الفطر- في قاعدتها فماً يؤدي إلى قناة هضمية تتفرع مراراً وتكراراً في القرص الذي يقابل قبعة الفطر.

هي حيوانات حرة المعيشة، بحسب ما توصل إليه العلماء لأن أجسامها لا تملك أيّ دليل على أنها تمزقت أو انتزعت من شيء آخر (حيوان – مستند).

لكن في المقلب الآخر، لا تبدُ هذه الحيوانات أنها قادرة على السباحة، فالقرص غير مرن، كما تفتقر هذه الكائنات إلى وسائل دفع أخرى. ولأن الفم صغير جداً وبسيط، يتوقع العلماء أنّ هذه الأحياء تقوم باصطياد الميكروبات التي تتغذى عليها بوساطة مادة مخاطية تُفرِز من فصوص تحيط بأفواهها.

• صعوبة الدراسة الوراثية لهذا الحيوان أدت إلى مشكلة تحديد قرابته مع الأحياء الأخرى

عندما تم الحصول على العينات في عام 1986 من قبل عالمة الأحياء "Jean Just"، تم حفظها في "الفورمالين" و من ثم "الإيثانول" مما جعل إجراء التحاليل الوراثية "الجينية" أمراً صعباً أو مستحيلاً.

لكن لا يمكن تحديد قرابة هذا الحيوان مع الحيوانات الأخرى بدون مثل هذه التحاليل، لذلك تتمنى "Just" وزملاؤها أن يتم العثور على عينات جديدة تتيح المجال لتطبيق مثل تلك التحاليل. إذ أنه ومنذ أن اكتشفتها "Just" لم يستطع أحد الحصول على مثل تلك العينات، ولكن اعتماداً على شكلها العام، فإنها قد تمثل شكلاً لأحد فروع الأحياء الحيوانية القديمة، وذلك بحسب "Just".

كما أنه من المطروح أيضاً أن تكون هذه الحيوانات مراحل يرقية لحيوانات أخرى كبيرة، كما عبّر "’Moroz" المتحمس جداً لهذا الاكتشاف.

• تشابهات مع حيوانات قديمة منقرضة

بالرغم من أنه لا يوجد كائن حي يشابه "Dendrogramma" حالياً، إلّا أنه يوجد ثلاثة أنواع مستحاثية تحمل تشابها ملفتاً لها وهي "Albumares، Anfesta ، Rugoconites" حيث أنّ لجميعها أقراصاً تحوي ضمنها جوف معوي متفرعاً شعاعياً، فمن الممكن أن تكون "Dendrogramma" قد طورت - ويشكل مستقل- بنيات مماثلة رداً على ظروف مشابهة لتلك التي تعرضت لها تلك الأجناس المنقرضة عند تشكلها، وذلك في ظاهرة شائعة تدعى التطور المتقارب "Convergent Evolution".

كما يمكن أيضاً أن تكون هذه الحيوانات منحدرة من كائنات عاشت في الفترة الأرديكانية Edicaran، ما يجعلها أول حيوانات استطاعت الاستمرار حتى عصرنا الحالي في أشكال نستطيع التعرف عليها.

طبعاً منتمنى إنو العلماء يقدروا يحصلوا على عينات جديدة قريباً، لحتى يقدروا يطبقوا التحاليل الوراثية ويتعرفوا على الجينوم الخاص بهالكائنات و بالتالي يقدرو يحددوا قرابتها مع الأنواع الأخرى.

المصادر:

هنا

هنا