الطب > مقالات طبية

هدية الرجال الصباحية

هدية الصباح الهدية الأكثر غرابة وإحراجًا التي تستقبلك لحظة استيقاظك كل يوم تقريبًا؛ إن كنت رجلًا فستعلم تمامًا عمَّا أتحدث؛ فما القصة التي سيخبرنا بها العلم عن هدية الصباح؟ لنكتشف معًا.

يتمتع كل الرجال الأصحاء جنسيًّا بما يُسمَى الانتصاب الصباحي أو (انتصاب القضيب الليلي) (NPT)، وهو الحالة التي ينتصب فيها القضيب في أثناء النوم أو مع بداية الاستيقاظ مدة لا تزيد عن خمس دقائق.

ويبدأ انتصاب القضيب الليلي عادةً منذ الحياة الجنينية في الرحم، ويستمر مدى الحياة!

ويتعرض النساء لانتصاب البظر واحتقان المهبل أيضًا في أثناء النوم - ليس هذا فحسب - بل إنَّ هذه الظاهرة  موجودة لدى كثيرٍ من الثدييَّات أيضًا.

والمسبب الأساسي لهذه الظاهرة ما زال مجهولًا وعلى نحوٍ مشابه لاحتقان البظر؛ فالانتصاب الليلي مرتبط بمرحلة من مراحل النوم تُدعَى "مرحلة حركات العين السريعة REM: Rapid Eye Movements".

وتقترح إحدى النظريات وجود خلايا عصبية تمنع انتصاب القضيب (ضمن الجسر في جذع الدماغ، في منطقة تُدعَى الموضع الأزرق)، وتلك الخلايا تتثبط في مرحلة الـ REM؛ ولذلك سوف تُفعَّل الخلايا المساعدة في انتصاب القضيب (المعتمدة على التستوستيرون)؛ ممَّا يُحرِّض القضيب على الانتصاب.

ونظرية أخرى ترى أنَّ انتصاب القضيب الليلي يُحرَّض بإطلاق أوكسيد النيتروجين (NO). كيف ذلك؟

يُفرَز أوكسيد النتروجين من الخلايا المُبطِّنة للأوعية الدموية المغذية للقضيب؛ ليؤثر فس العضلات الملساء للأوعية مؤدِّيًا إلى استرخائها؛ ممَّا يتيح للأوعية الدموية التوسُّع ثُمَّ تدفق مزيدٍ من الدماء إلى القضيب أيضًا.. أي مزيدٍ من الانتصاب.

حتى الآن ناقشنا كيفية الحدوث؛ لكن لم نسأل أنفسنا بعد؛ لماذا؟

يُعتقَد أنَّ هذه الظاهرة شبه اليومية تُسهِم في الحفاظ على صحتنا الجنسية، كيف هذا؟!

إنَّ الانتصاب يساعد على انتفاخ الأنسجة الرخوة في القضيب أي تحسين ترويتها الدموية وأكسجتها؛ ممَّا يحافظ على فعاليتها ويمنع حدوث (التليّف الكهفي)* وهو حالة تؤدي في نهاية المطاف إلى ضعف الانتصاب.

ونظرية أخرى مثيرة للاهتمام تقول إنَّ هذا الانتصاب يقي الرجال من تلويث أَسِرَّتِهم ،كيف؟

للانتصاب سببان؛ أحدهما نفسي ناجم عن مؤثرات تحريضية بصرية أو خيالية أو غيرها، والآخر انعكاسي وغالبًا ما ينجم عن (مثانة ممتلئة) تضغط على الأعصاب العجُزية للنخاع الشوكي المعصِّبة للقضيب، ونظرًا إلى أنَّ عملية التبول عملية شاقة مع وجود الانتصاب، فهذا الانتصاب سيقي الرجل من سلس البول الليلي.

وعلى الرَّغم من أن هذه النظرية مقنعة جدًّا؛ لكنَّ الجسم لن يلجأ إلى هذه الطريقة لمنع حدوث السلس البولي لدى البالغ بوصفه خط دفاع أول؛ أضِف إلى ذلك أنَّ هذا السبب لا يُعدُّ منطقيًّا نظرًا إلى أن السَّلس البولي يُصيب النساء أيضًا.

أيًّا كانت النظرية الصحيحة من تلك النظريات السابقة؛ فما يهمُّ أنَّ هذه الظاهرة على الرَّغم من إحراجها وإزعاجها؛ فهي مؤشر إلى أنَّ صحتك الجنسية على ما يرام؛ فكُن ممتنًّا لتلك الهدية.

الحاشية:

* النسيج الكهفي: هو النسيج الانتعاظي في القضيب، وعندما يمتلئ بالدماء ينتصب القضيب، وعندما يتعرض للتليف يفقد قدرته على الانتعاظ.. ومن ثَمَّ يفقد القضيب قدرته على الانتصاب أيضًا.

المصدر:

هنا