الكيمياء والصيدلة > كيمياء

الطباعة باستخدام المعادن السائلة

من أجزاء الطائرات الحربية,الى الروبوتات ,و شكلات المفاتيح او اغطية هواتف الايفون المبتكرة, إمكانيات الطباعه ثلاثية الابعاد لا تزال تزداد يوما بعد يوم بدون توقف


لعل أوضح مثال عن حجم الإمكانيات توفر دعم لهذه التقنية للمستخدم العادي (أنا وأنتم ) في نظام ويندوز 8 الجديد بواجهة مستخدم مبسطة,وإمكانية استخدام هذه الطابعات -المتوفرة للبيع بالاسواق- من قبل اي شخص وليس فقط للمهووسين بالتكنولوجيا,بنظاراتهم السميكة أو مخابرهم الفاخرة !

طور الباحثون أيضا ,مؤخرا في جامعه ولاية كارولاينا الشمالية NSCU في 

الولايات الامريكية,طابعة جديدة بتقنية ال3D ثلاثية الابعاد,لكن هذه المرة بقدرة على الطباعة باستخدام المعادن السائلة وفي درجة حرارة الغرفة ,عوضا عن أجهزة الطباعة المتوفرة باستخدام البلاستيك السائل ..

تقوم هذه التقنية باستخدام خليط من مادتي الجاليوم والانديوم التي من خصائصها الفيزيائة أنها تبقى سائلة في درجة الحرارة الاعتيادية للغرفة, وبحيث ان السائل عندما يلامس الهواء فانه يكون طبقة خارجية رقيقة (Oxide skin ) كافية لكي تحافظ على شكل المعدن . على اي حال فان هذه الخليطة ليست رخيصة, وهي أغلى بمئة ضعف عن البلاستيك العادي المستخدم في الطباعة المماثلة .

إن أحد التقنيات المستخدمة في أسلوب الطباعة هذا, افراز قطرات صغيرة جدا فوق بعضها بشكل متراكب كي تكون سلسلة متماسكة قابلة للاستخدام والتطبيق على قاعدة ما, وعملية تشكل هذه القطيرات في شكل متماسك بفضل عملية الاكسدة هي التي تمنعها من الانسياب والاختلاط مع بعضها في قطرة كبيرة.

تمكن الباحثون الذين قاموا بالتجربة من استخدام طابعاتهم في صنع شرطان extruded wires واشكال اخرى مختلفة بالمعدن المستخدم, بمساعدة نفث الهواء المضغوط للمعدن السائل من رأس الطباعة ,يمكن استخدام هذه التطبيقات في المستقبل لصناعة مكونات للاجهزة ألكترونية وموصلاتها conductive contact كما تلاحظون عند اضاءة اللمبة الصغيرة في مقطع الفيديو .

استمتعوا بمشاهدة الفيديو...

ملاحظة : تم تسريع مشاهد الطباعة المعروضة لملائمة وقت الفيديو .

المراجع:

هنا

هنا

هنا

هنا