المعلوماتية > أعلام المعلوماتية

ذكرى ميلاد والد لغة السي ويونيكس...(دينيس ريتشي)

كانَ التاسع من سبتيمبر من عام1941 يوماً تاريخياً بكل المقاييس. فقد شَهِـدَ هذا اليوم، ولادةُ أحدِ عظماءِ علم الحاسوب والبرمجيات.

وُلِـد دينيس ريتشي Dennis Ritchie في برونكسفيل في نيويورك. والـدُه هو أليستير ريتشي Alistair E. Ritchie، وهو عالم أيضًا يرتبطُ اسمه بنظريّـة دارات التبديل "Switching Circuit theory".

اِنتقلَ دينيس لاحقاً مع عائلته إلى نيوجيرسي، حيثُ تخـرّج من المدرسة الثانوية هناك والتَـحـقَ بجامعة هارفارد التي حصل منها على إجازة في الفيزياء والرياضيات التطبيقية.

رُغم أنّ دينيس تقدّم لنيـلِ درجة الدكتوراه بأطروحته ذات عنوان «البُـنَـى البرمجيّـة والتّـعـقيد الحاسوبي» في جامعة هارفارد أيضاً، إلا أنّـه لم يحصل أبداً على درجة الدكتوراه.

بدأَ دينيس حياتَـه المهنيّـة في مراكز أبحاث مختبرات «بيل» لعلوم الحاسوب حيث عمل والده. وقـامَ هناك بتطوير لغة البرمجة C ما بين عامي 1969 و 1973، والتي تُـعتَـبَـرُ إحدى أكثر اللغات البرمجية شيوعاً، وأساس لغات البرمجة الحديثة.

وتزامناً مع تطوير دينيس للغة C، قام أيضاً بمشاركة زملاءه في مختبرات «بيل« في تطوير نظام تشغيل يونيكس Unix الذي كُتب بلغة التجميع "assembly language"، ولكن دينيس قام في عام 1973 بإعادة كتابة نظام التشغيل Unix باللغة C.

الجدير بالذكر أنّ نواة نظام لينوكس Linux الغنـيّ عن التعريف والمفتوح المصدر كانت قد طُورت لاحقاً في عام 1991 في جامعة هيلسنكي في فنلندا عن طريق لينوس تورفالدز Linus Torvalds، حيث قام بتطوير نظام Linux معتمداً بشكل كلي على نظام Unix المكتوب باللغة C الذي كان قد طوره دينيس سابقاً.

وقد عـبّـر دينيس في مقابلة له عام 1999 عن إعجابه بنظام Linux، واعتبـَره استمراريّـةً للمبادئِ البرمجيـّة نفسها التـي طوّرها وزملاؤه منذ سنين، وأنّـه نظام وليد عن نظام Unix.

حصل دينيس على العديد من الجوائز في حياته. منها جائزة تورينج Turing Award في عام 1983، بسببِ مساهمتِـه في تطوير نظريّـة أنظمة التشغيل الشاملة وخصوصاً لعمله في نظام Unix. كما تسلّم جائزة أخرى عام 1990 مع زميله تومسون، وكانت الجائزة هي ميدالية هامينغ Hamming Medal من معهد IEEE بسبب تطويره لنظام Unix ولغة البرمجة C.

وتوالت الجوائز على ريتشي من عام 1997 وحتّـى 2011. احتلّ مكانته في متحف تاريخ الكومبيوتر في كاليفورنيا، كما حصلَ على الميدالية الوطنية للتكنولوجيا عام 1999 من الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون، والعديد من الجوائز الأخرى.

خسِـرت البشريّـة دينيس ريتشي في الثاني عشر من أوكتوبر من عام 2011، فقد عُـثِـر عليه متوفياً في منزله القائم في نيوجيرسي حيث كان يعيش وحيداً، بعد أن تدهوَرت صحّـتُـه لعدّة سنين بسبب إصابته بسرطان البروتستات وبسبب مشاكل وعِـلَـل قلبية.

من المثير للسّخرية أنّ دينيس توفّـيَ بعد أسبوع واحد فقط من وفاة ستيف جوبس Steve Jobs صاحب الشركة العملاقة Apple، إلا أنّ وفاة ريتشي لم تُـحدِث أيّ ضجة إعلاميّـة كتلك التي أحدثتها وفاة ستيف جوبس، على الرغم من أنّـه لم يكن بالإمكان لشركة Apple أن تَـتَـأسّس بدون إسهامات ريتشي العظيمة في علم الحاسوب.

لم يَـتـلـقَّ خبر وفاته الضجّـة التي يستحقها دينيس والتي تتناسب مع إنجازاته، وبقيَـت إسهاماتُـه مطويّـة في صفحات تاريخ علوم الكومبيوتر.

لذلك، دورُنا اليوم كمدوّنِـي إنترنت وباحثين متطوّعين وشغوفين بالعلم والعلماء العظماء، توعية العالم حول دينيس ريتشي وتسليطِ الضوء على إرثه العلمي وبصمته الحضارية التي يكاد لا يخلو منها أيّ نشاط رقمي نقوم به في حياتنا اليوم.

المصادر:

هنا

هنا

مصدر الصورة:

هنا