الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

قصص فشل تحولت إلى نجاح

كثير من الناس قد يصاب بالإحباط بعد تجربة فاشلة في مسيرته المهنية، ولكن بالرغم من أن العديد من رجال الأعمال الناجحين في يومنا هذا قد عاشوا تجارب فاشلة إلا أنهم درسوا نقاط الضعف ونهضوا من جديد محققين النجاح، فلا يعرف النجاح إلا من ذاق طعم الفشل.

وحيث أن المؤشرات الاقتصادية لانتعاش اقتصادي لاتزال ضعيفة، فإنه يمكن أن يكون من المفيد تذكر النكسات المبكرة لبعض رجال الأعمال المشهورين وما يمكن تعلمه منها.

فلنلقي نظرة الآن على رجال أعمال مبدعين، في مرحلة كفاحهم المبكرة وتحقيق النجاح في نهاية المطاف.

1. Henry Ford (1863-1947):

الشركة: شركة فورد لصناعة السيارات

النكسة: عانى فورد من فشل بعض السيارات التي أنتجها في بداية مهنته، بما فيها شركة ديترويت للسيارات التي أنشأت عام 1899. كانت السيارات ذات جودة منخفضة وسعر مرتفع بالنسبة لمتوسط المستهلكين.

نقطة التحول: واصل فورد تطوير السيارات بشكل أفضل واكتسب شهرة وطنية في عام 1904 بفضل السيارة التجريبية التي اطلقها "Ford 999"، والتي حطمت الرقم القياسي في السرعة حيث قطعت ميل في حوالي 40 ثانية. وفي عام 1908 أصدر السيارة موديل T سرعان ما اكتسبت رواجاً واسعاً في أوساط المستهلكين لتميزها بجودة الصنع والسعر المنخفض. وصلت المبيعات السنوية إلى 250000$ عام 1914.

الاقتباس: "إذا كنت تعتقد أنك تستطيع أو كنت تعتقد أنك لا تستطيع، فأنت على حق في كلتا الحالتين".

الدرس المستفاد: بناء العلامة التجارية يتطلب أكثر من مجرد بناء منتج جيد.

2. Anita Roddick (1942-2007):

الشركة: The body shop

النكسة: في عام 1976 عندما بدأت روديك تأسيس متجرها المتخصص في منتجات التجميل اعترضت صالتين مجاورتين لإقامة الجنازات على الاسم.

نقطة التحول: كافحت روديك و نشرت قضيتها في صحيفة محلية بصفتها ريادية أعمال تحت الضغط. ساهمت الدعاية في إقبال الزبائن على المتجر، وبحلول أوائل التسعينات كان هناك ما يزيد عن 700 متجر.

الاقتباس: "إذا كنت تعتقد أنك صغير جداً ليكون لك تأثير، حاول أن تنام بوجود بعوضة".

الدرس المستفاد: لا تدع النكسات الطفيفة تؤثر على مسارك.

3. Frederick W. Smith (1944- ):

الشركة: شركة فيديرال إكسبريس (فيديكس الآن)

النكسة: بعد ثورة تسليم البريد السريع في السبعينات، قدم سميث عام 1984 نظام التسليم الإلكتروني Zapmail لينافس أجهزة الفاكس، ولكن لم يلق هذا المشروع النجاح وخسرت الشركة حوالي 350 مليون دولار خلال سنتين.

نقطة التحول: عام 1986 تخلى فيدريك عن Zapmail وأسس FedEx مع إعادة تركيز طاقتها على عمليات التسليم. بلغت الإيرادات السنوية 35 بليون دولار في 2010.

الاقتباس: "القادة يبرزون في المقدمة ويبقون هناك من خلال رفع المعايير التي يحكمون بها على أنفسهم ويرغبون أن يُحكم عليهم من خلالها".

الدرس: كن على استعداد للاعتراف بالفشل، التخلي عن الأفكار السيئة والمضي قدماً.

4. Walt Disney (1901-1966):

الشركة: شركة والت ديزني (Disney Corp.)

النكسة: صمد هذا الريادي أمام عدة نكسات مالية كبيرة في أواخر العشرينات والثلاثينات، بما في ذلك خسارة حقوق الشخصية الكرتونية أوزوالد الأرنب المحظوظ. وكانت الديون على الشركة تقدر بأربعة ملايين دولار في بداية الثلاثينات.

نقطة التحول: مع مبالغ مالية تكاد لا تكفي لتمويل المشروع، أصدرت ديزني "بياض الثلج والأقزام السبعة" عام 1938. لاقى الفيلم إقبالاً شديداً وأنقذ الشركة من الإفلاس كما أنه موّل البناء الجديد لوالت ديزني في بربانك، كاليفورنيا.

الاقتباس: "ربما لا تدرك ذلك عند حدوثه، ولكن توجيه لكمة إلى وجهك قد يكون أفضل شيء يحدث لك في العالم".

الدرس: فكرة واحدة عبقرية قد تعوض سلسلة من الإخفاقات.

5. Steve Jobs (1955-2011):

الشركة: شركة آبل

النكسة: بعد أن اضطر للاستقالة عام 1985، أمضى جوبز سنواتٍ عدة في تطوير النظام NeXT، وهو حاسوب متخصص للمعلمين. ولكنه لم يحقق مبيعات بسبب ارتفاع سعره وتقارير أفادت بوجود العديد من العيوب، وخسرت الشركة مئات الملايين من الدولارات المستثمرة.

نقطة التحول: أعلنت آبل أنها ستشتري نكست عام 1996، وعاد ستيف جوبز إلى آبل وأصبح المدير التنفيذي لها، ومنذ أن طور الجهازان iPod وiPad أصبحت آبل واحدة من أنجح 500 شركة في العقد الماضي.

الاقتباس: "لا يمكنك فقط أن تسأل الزبائن عما يفضلونه وتحاول أن تلبي طلبهم، ففي أثناء هذا الوقت سيرغبون شيئاً أحدث".

الدرس المستفاد: وجود الموارد والأشخاص المناسبين حولك يشكل فرقاً كبيراً.

6. Mary Kay Ash (1918-2001):

الشركة: شركة ماري كاي لمستحضرات التجميل.

النكسة: استقالت من شركة ستانلي للمنتجات المنزلية بعد أن أمضت 25 عاماً في المبيعات، حيث أنها أصيبت بالإحباط بعد أن تجاهلت الشركة ترقيتها على الرغم من أن متدربيها من الرجال حصلوا على عدة ترقيات.

نقطة تحول: بدأت آش بتأليف كتاب يحوي نصائحاً لسيدات الأعمال، لكنها سرعان ما أدركت بأن لديها خطة متكاملة لإنشاء شركتها. وهنا كانت بداية شركة ماري آش للمستحضرات. قدّرت مبيعات الشركة ب2.5 بليون دولار في جميع أنحاء العالم عام 2009.

الاقتباس: "كل فشل تواجهه يمثل فرصةً متخفية للنجاح، وعليك فقط العثور عليها. وإذا واجهت العقبات قم بتجاوزها".

الدرس المستفاد: أفضل الأفكار التجارية تنبع من التجارب الشخصية.