الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

تكره عملك الحالي؟ إليك الطريقة المثلى لتستقيل!

كثيرون هم من يشغلون وظائف لا يرغبون بها، بل وتتحول حياتهم لجحيم في كل صباح، فيشعرون عندما يتوجب عليهم الذهاب إلى مكاتبهم، بأنهم ذاهبون إلى مقبرة الحياة!

البحث عن وظيفة جديدة هو أحد الحلول الممكنة للنجاة ربما، أما العثور على وظيفة جديدة تلبّي الطموح وتحقّق الحلم فهو الخلاص حتماً..

لكن...

كيف نترك العمل الحالي؟

إليك ما يجب عليك فعله وعدم فعله قبل المغادرة

ما يتوجب عليك فعله:

• عليك أن تفكر بطريقة رحيلك بعناية، إذا كنت تريد ترك عملك بسبب مديرك أو بسبب أحد زملائك، وحصلت على وظيفة لدى مؤسسة كبيرة تطمح لتطوير ذاتك فيها، تحدث مع إدارة الموارد البشرية في عملك القديم وأخبرهم برحيلك!

• إذا قررت الرحيل! راجع شروط عقد عملك الذي تريد تركه، ربما ينص أحد البنود على إخطار مديرك قبل مدة! أو ربما هناك إجراءات قبل الاستقالة من عملك الحالي وتوقيعك مع شركة أخرى منافسة (الاستقالة من شركة آبل والعمل مع سامسونج مثلاً!)، ستحاسب قانونياً في حال أخليت بشروط العقد.

• أن تكتب استقالتك بشكل احترافي هو من الأمور المهمة أيضاً، اجعلها مختصرة، وحدد تاريخ رحيلك بدقة، واحرص على تسليم مشروعك أو عملائك بشكل لبق، عبّر عن امتنانك للفرص التي حصلت عليها ومدى تطورك في عملك، فكر بعقلك لا بعاطفتك!

• فكر جيداً قبل أن تخبر مديرك وزملائك بأسباب رحيلك، إذ يجب أن تتطابق أقوالك! أن تقول مثلاً لمديرك بأنك تبحث عن فرصة جديدة لتستطيع صقل مهاراتك وتطويرها، بينما تخبر زملائك بأن سبب رحيلك هو مدير دكتاتوري وبلا أخلاق (بعض زملائك ثرثار لا تنسى!)، تذكر بأنك لا زلت بحاجة تقييم من مديرك.

• احرص أن تقابل مديرك في العمل بشكل شخصي لتشرح أسباب رحيلك وتسلّم ورقة استقالتك باليد! كن جاهزاً لتستجيب لأسئلته المتعلقة بسبب رحيلك، وتجنب انتقاد الشركة أو زملائك في العمل، وطبعاً انتقاده بشكل مباشر قدر المستطاع، تجنب الانتقاد بشكل شخصي!

ما لا يتوجب عليك فعله:

• لا تتكلم بتبجح أمام زملائك في العمل، أصدقائك وعملائك الحاليين، بأن مديرك هو السبب الرئيسي لرحيلك، أن تقول مثلاً بأن الشركة ومن فيها عبارة عن فاشلين وبأنهم ينحدرون للأسفل والأسوأ، حتى لو كان ذلك حقيقة!

• تجنب حرباً كلامية مع مديرك أو أن ترفع صوتك حتى لو كنتم بمفردكم، هناك مسجل صوت في كل موبايل في وقتنا، وربما تجد حديثك معه على الإنترنت! وهذا ما سوف يقضي على مستقبلك المهني صدقني.

• لا تترك عملك بشكل مفاجئ، حتى لو كان هناك بديل، إنه تصرف غير احترافي سيجعل الجميع غاضبين! لا تنسى بأن هناك شرط جزائي ربما في عقدك الحالي.

• ابتعد عن إرسالك رسالة الكترونية للجميع تشعرهم فيها بالإحباط، كن فخوراً بإرسالك رسالة مليئة بتمنيات النجاح والتوفيق للجميع.

المصدر:

هنا

مصدر الصورة :

هنا