الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

قاعدة 72

قاعدة 72

تعتبر قاعدة 72 طريقة مبسطة لتحديد الفترة الزمنية اللازمة لمضاعفة استثمار معين، و ذلك بإعطاء معدل فائدة سنوي ثابت.

يستطيع المستثمرون من خلال تقسيم العدد 72 على معدل العائد السنوي (معدل الخسارة أو الربح من استثمار ما خلال فترة زمنية معينة) من الحصول على تنبؤ جيد لعدد السنوات التي يحتاجها استثمارهم الأولي لمضاعفة نفسه.

على سبيل المثال، تدعي قاعدة 72 بأن استثمار 1$ بمعدل فائدة 10% ستطلب 7.2 سنة (72/10) لتصبح 2$.

في الواقع، إن استثمار بمعدل 10% سيتطلب 7.2 سنة ليتضاعف (7.2*1.10=2).

أن قاعدة 72 تكون دقيقة بشكل كبير عند معدلات العائد المنخفضة، يقارن الجدول التالي عدد السنوات المستخرجة باستخدام قاعدة 72 و السنوات الفعلية اللازمة لمضاعفة الاستثمار.

نلاحظ و على الرغم من أن قاعدة 72 تعطي تنبؤ قوي إلا إنها تصبح أقل دقة عندما تصبح معدلات العائد أعلى، لذلك من الأفضل و عند معدلات العائد المرتفعة استخدام صيغ أخرى لحساب عدد السنوات اللازمة لمضاعفة الاستثمار.

كما يمكن أن تساعد الصيغة السابقة أيضا في تفسير التضخم (ارتفاع الأسعار) والنفقات، فلو توقع شخص بأن معدل التضخم على المدى الطويل سيكون 3%، سيعني ذلك بأن أي مدخرات لن يقوم باستثمارها ستفقد نصف قيمتها خلال 24 سنة (72/3=24).

تعتبر قاعدة 72 مفيدة في تزويد المستثمر بأفكار عامة و سريعة عن تأثير المعدلات المركبة (التراكمية) على العملة.

بالإضافة إلى القاعدة السابقة هنالك قاعدة أخرى تستخدم في مجال الإقتصاد الكلي تعرف بقاعدة 70 و تفيد في تقدير الفترة الزمنية اللازمة لمضاعفة حجم الناتج المحلي الحقيقي لاقتصاد ما (قيمة السلع و الخدمات النهائية المنتجة في الاقتصاد بعد استبعاد أثر التضخم)، و يتم ذلك بقسمة العدد 70 على معدل النمو الاقتصادي.

فإذا كان معدل نمو الاقتصاد الصيني، على سبيل المثال 10%، فإن قاعدة 70 تتوقع بأن الصين ستحتاج 7 سنوات حتى يتضاعف ناتجها المحلي (70/10=7).

المصدر

هنا