الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

لماذا يسمى الاقتصاد بالعلم الكئيب؟

إذا كنت قد درست علم الاقتصاد، فربما قد سمعت بأن هذا العلم يشار له بـ "العلم الكئيب". مُنح هذا اللقب على اعتبار أن الاقتصاديين ليسوا أكثر الناس تفاؤلاً، ولكن هل هذا هو السبب الحقيقي لهذا الوصف؟

تبين أن هذه العبارة كانت موجودة في منتصف القرن التاسع عشر، وقد صاغها المؤرخ Thomas Carlyle. وكان يشار في ذلك الوقت إلى المهارات المطلوبة لكتابة الشعر بـ العلم الشاذ "gay science"، فقرر Carlyle أن يطلق مصطلح "العلم الكئيب" على علم الاقتصاد.

الاعتقاد الشائع هو أن Carlyle بدأ باستخدام هذا المصطلح رداً على التنبؤات "الكئيبة" للراهب والباحث Thomas Malthus، الذي توقع أن معدل النمو السكاني سيتجاوز معدل الإمداد الغذائي مما سيؤدي إلى حدوث مجاعة هائلة. (لحسن الحظ كانت افتراضات Malthus المتعلقة بالتقدم التكنولوجي مبالغاً بها، وكئيبةً بالطبع، ولم تحدث أي مجاعة).

لم يستخدم Carlyle هذا المصطلح حتى عام 1849 في عمله "محاضرات متفرقة حول قضية الزنوج" Occasional Discourse on the Negro Question، حيث جادل Carlyle بأن إعادة استخدام (أو الاستمرار) في العبودية ستكون متفوقة أخلاقياً على الاعتماد على قوى السوق من العرض والطلب، ووصف مهنة الاقتصاديين الذين اختلفوا معه (بالأخص John Stuart Mill)، بـ "العلم الكئيب"، حيث اعتقد Carlyle بأن تحرير العبيد سيتركهم في وضع أسوأ مما هم عليه. (بالطبع تبين أن هذا التوقع غير صحيح أيضاً).

المصدر:

هنا