الكيمياء والصيدلة > كيمياء

sugru قصة نجاح

"المستقبل يحتاج للإصلاح"

شعار شركة صنعت منتج اهم من الـipad و ممكن يغير حياة كتير ناس يا ترى شو هو؟


Sugru –و هي كلمة تشير الى "اللعب" بالإيرلندية- هو اسم المادة الثورية الجديدة التي يمكن تشكيلها باليد بسهولة فائقة لا تختلف عن سهولة التعامل مع عجين اللعب (play dough).

هذه المادة السيليكونية يمكن أن تلتصق بأغلب المواد الأخرى لتتحول خلال يوم واحد إلى غراء متين و مرن يتحمل جميع الظروف القاسية من درجات الحرارة المرتفعة جداً كما في أوعية الطهي إلى المنخفضة جداً كما في القطب الشمالي, و من الجفاف التام كما في الصحاري إلى الماء المتدفق كما في آلة غسيل الصحون.

استخدامات المنتج:

رغم أن sugru يعتبر من أنواع الغراء إلا أن العديد من الناس الذين يستخدمونه-و الذين وصل عددهم إلى أكثر من 285ألف شخص متوزعين في 138 دولة- لا يكتفون باستعماله لإصلاح الأشياء بل أيضا لتحسينها و جعلها أكثر ملاءمةً لهم,كجعل الإمساك بسكين المطبخ أكثر راحة أو تزيين إطار للصور أو صنع حافظات لآلات التصوير و الهواتف الذكية.

و من المتوقع أن يتم الاعتماد على sugru في رحلات التخييم و تسلق الجبال و استكشاف المناطق المتجمدة و ذلك لسهولة حملها و تنوع استخداماتها.

كيف بدأت فكرة الـsugru؟

Jane Ni Dhulchaointigh فتاة مزرعة إيرلندية نشأت في مزرعة كانت هوايتها صنع الأشباء.درست النحت ,و عندما أصبحت في عمر الـ 23 انتقلت إلى الكلية الملكية للفنون في لندن و كانت تحلم بأن تصبح مصممة منتجات مشهورة,لتكتشف بعد أسابيع أنها كانت سيئة في هذا المجال.

و هنا قررت Jane القيام بمئات التجارب لمزج مواد مختلفة الخصائص آملةً في الحصول على نتيجة مرضية و من إحدى هذه التجارب برزت نواة sugru

لاقت الفكرة إعجاباً كبيراً منذ أن كانت مجرد رسومات و تصاميم,ما دفع صديقتنا Jane إلى العمل على جعلها حقيقة بأسرع وقت ممكن.

بداية الشركة:

تواصلت Jane مع عدد من الخبراء و المحامين لبدء العمل على تسويق المنتج الذي حصل حينها على جائزة الإبداع الرائد لعام 2005 من منظمة Nesta للابتكارات في المملكة المتحدة , و قيمة هذه الجائزة التي تساوي 35 ألف جنيه إسترليني (54,075 دولار) كانت كفيلة بتأمين تمويل ابتدائي للشركة.

و بعد عدة محاولات من شركات الغراء و شركات أخرى عالمية لتبني المنتج,قرر فريق العمل إنتاج علامتهم التجارة الخاصة و التي عرفت فيما بعد باسم sugru.

إنجازات الشركة:

خلال 18 شهر من بدء العمل في الشركة تم فتح باب المبيعات عبر الإنترنت حيث بيع أكثر من 1000 وحدة خلال الـ6 ساعات الأولى.

و توالت نجاحات المنتج حيث احتل sugru عام 2010 المركز 22 من القائمة السنوية لمجلة Time البريطانية التي تضم أهم 50 اختراع في حين كان الـ ipad في المركز 34,كما احتل مركزاً في قائمة أكثر 50 اختراعاً جديد جذرياً و التي تصدرها منظمتا The Observer و Nesta , و في نفس العام حازت Jane على الجائزة الافتتاحية لمهرجان لندن للتصمبم.

المبيعات:

تضاعف الشركة مبيعاتها سنوياً, حيث تخطت عائداتها حاجز المليون جنيه إسترليني(1,545,000 دولار) عام 2012.

يذكر أن الشركة قامت بتصنيع أكثر من 2.5 مليون وحدة من sugru منذ تأسيسها كما افتتحت فرعاً لها في الولايات المتحدة الأمريكية.

برأيكن شو ممكن نساوي بهيك اختراع؟ شاركونا أفكاركن

Translated by : Ghada Baqbouq

المصادر

هنا

هنا

هنا