الكيمياء والصيدلة > كيمياء

دفن غاز ثاني أوكسيد الكربون في البازلت

مشاريع رائدة لدفن ثنائي اوكسيد الكربون بداخل البازلت

بيقول المثل الشعبي سرك في بئر ...للاشارة عن مدى الامانة وحفظ الاسرار عميقا في القلب....اما الامريكان كان عندهم فكرة مشابهة ولكن اعمق بكتير تعو نشوف شو القصة ؟


ما يعرف الآن بحوض نهر كولومبيا الذي تشكل نتيجة تدفق الحمم البركانية منذ ما يصل إلى 16 مليون سنة شكل هو عبارة طبقة فراغية "مسامية" تشبه تلك التي في السندويش حيث تكونت في قلب هذه الصخور الصلبة نتيجة هجرة فقاعات من غاز CO2 إلى حواف الصهارة او "الحمم" وتبردها هناك 

في أوائل هذا الشهر الحالي آب قام العلماء بضخ 1000 طن من ثاني غاز أكسيد الكربون النقي إلى داخل هذه الصخور المسامية الواقعه شمال غرب الولايات المتحدة . والهدف من هذه العملية هو إيجاد مقر دائم لثنائي أكسيد الكربون الناتج عن الأنشطة البشرية .

"إن ارجاع ثنائي اوكسيد الكربون مرة ثانية الى باطن الارض نكون قد اعدناه الى موطنه الاصلي الذي جاء منه"...

هذا ما صرح عنه المهندس البيئي بيت مكغريل (Pete McGrail) في PNNL (المختبر الوطني شمال غرب المحيط الهادئ للطاقة في ريتشلاند، واشنطن ، تابع لوزارة الطاقة الامريكية ) الذي يرأس التجربة الحالية، ومشروع ترتيبه الثاني على مستوى العالم الذي يقوم على عزل الكربون وصادراته ، حيث بدأ الباحثون من PNNL بالحقن في التشكيلات البازلتية بالقرب من بلدة "والولا – Wallula " في 17 يوليو تموز

كيف تتم العملية ؟

في البازلت، يجب على غاز CO2 المنحل ان يتفاعل مع الكالسيوم والمغنيسيوم لتشكيل الحجر الجيري وطبعا هذه العملية على تستمر على مدى عقود . ولتأمين الغاز يجب ان تغطى الطبقة المسامية ايضا بطبقة صلبة اخرى منعاً للتسرب لذلك ينبغي القضاء على المخاوف بشأن التسربات التي تقلق مقترحات أخرى لتخزين الغاز عميقا تحت الارض وغالبا في مكامن الصخور الرملية.

التفاعلات مع البازلت هي جزء من عملية التجوية الطبيعية التي ساعدت على تنظيم مستويات CO2 في الغلاف الجوي طوال الزمن الجيولوجي. وقد حلل العلماء عملية التمعدن (mineralization) في المختبر، ولكن الآن يجري اختباره في الميدان.

هل هذا المشروع خطير ونتائجه مضمونه ؟

في Wallula الباحثين حاليا يقومون برصد سلسلة من الآبار الضحلة حول موقع الحقن لكشف اي تسربات غازية في التربة او المياه الجوفية و سوف يبدأ العمل على أخذ عينات ومراقبة الماء في الموقع كيميائياً ، اضافةً لتتبع التغيرات في نظائر الكربون والتحقق من وجود أدلة لتفاعلات أخرى. يقول McGrail ان الفحوصات المخبرية والمحاكاة الحاسوبية تشير إلى أنه من المفروض أن يتمعدن حوالي 20٪ من غاز CO2 في غضون 10-15 سنة عموماُ .

كيف تقتنع انو هالمشروع مهم او بالاحرى مضمون ؟

الآراء العلمية متباينة فيما اذ كان من الافضل وقف حرق الوقود الاحفوري بدلا من القيام بمشاريع ضخمة لتنحية وعزل الكربون فقد استكشفت حتى الان تشكيلات في شمال غرب الولايات المتحدة وجنوب شرق وكذلك في الهند، والعديد منهم يبحث أيضا في الخارج، حيث قاع البحر يمكن أن تستوعب انبعاثات CO2 لمدة طويلة

هناك تشكيل واحد قبالة الساحل الغربي للولايات المتحدة، مع حجم تخزين يقدر ب 685 كيلو متر مكعب ولديه القدرة على استيعاب كافة انبعاثات CO2 التي تنتج في الولايات المتحدة الامريكية لمدة قرن واحد .

المصدر :

هنا