الطبيعة والعلوم البيئية > علم الأرض

فضاء الأرض مزدحم بحطام المركبات

هل شاهدتم فيلم "جاذبية" "Gravity"؟ حين يتوه جورج كلوني مع ساندرا بولوك خارج مركبتيهما الفضائية، إن تابعتموه فستعرفون كيف تسبب الحطام الفضائي لهما بكارثة.

لتتمكن من استيعاب مقدار الخطر الذي تشكله البقايا الفضائية عليك مشاهدة العرض المرئي في رابط الخريطة التفاعلية أدناه حيث سيبدو الغلاف الجوي للأرض محاطاً بالحطام بشكل يبعث على السخرية. لقد خلف الناس أجساماً مدارية وعالماً تفاعلياً من ملوثات الفضاء التي قد تجعلك مشاهدُتها راغباً في ابتكار مكنسة فضائية عملاقة.

يقدر أن هناك حوالي 20 ألف قطعة كبيرة (لا تقل عن 2 إنش/حوالي 5 سم) من الحطام تتحرك في مدار منخفض حول الأرض. يمكن أن يشمل الحطام أجزاء من الأقمار الصناعية أو المركبات الفضائية بالإضافة للمركبات الفضائية غير الوظيفية أو أجزاء المركبات التي يتم التخلي عنها خلال مراحل الإطلاق.

في عام 2008 وحده، أجبر هذا الحطام محطة الفضاء الدولية على المناورة في خمس حالات منفصلة من أجل تجنب الاصطدامات. ستمكنك رؤية كل تلك الأجسام المدارية المجنونة من تصوّر كيف أن السماء مزدحمة حقاً!

في الخريطة التفاعلية: ستجد الأقمار الصناعية النشطة ظاهرةً باللون الأخضر، الأقمار الصناعية غير النشطة بالرمادي وتعقب أجزاء الحطام باللون الأحمر. تتيح الخريطة النقر عليها مع السحب لترى مجموعات مختلفة من الحطام فوق أجزاء مختلفة من الكوكب، كما سترى حلقة عملاقة من الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض.

الغريب أنه وبينما يرصد العلماء الحطام بهدف المناورة حوله وتجنبه، فليس هناك خطة محكمة حقيقية للتخلص من كل هذه الخردة، إلا أن بعض البلدان قد بدأت باختبار بعض الأفكار.

عندما تنظر إلى الخريطة ستستغرب حقاً كيف أن الاصطدامات الفضائية، على غرار فيلم "جاذبية"، لا تحدث في كثير من الأحيان.

الخريطة التفاعلية:

هنا

المصدر:

هنا