أبحاث ومشاريع سورية > مشاريع جامعية

الماسح الضوئي ثلاثي الأبعاد

مشروع جامعي في كلية الهندسة المعلوماتية في جامعة حلب، عام 2014 وحصل على درجة 94%.

معدو المشروع: صبحي حاضري، ألبير نحاس، محمد جزماتي.

إشراف: د. فاضل سكر.

"الصورة" تطلق على أحد الابتكارات التي توصل إليها الإنسان ليحصل على شكل مماثل لشيء لأي جسم أو منظر مادي يمكن أن تراه العين، وهو عادة ما يشير إلى التعامل مع الأجسام ذات بعدين. ولكن العلم لم يتوقف عند هذا الحد، فبدأت الصور ثلاثية الأبعاد بالظهور لتصف أدق التفاصيل للجسم المعني من كافة المناظير الممكنة.

ويعد الماسح الضوئي ثلاثي الأبعاد أحد الأجهزة التي أحدثت ثورة في مجال تشكيل صور ثلاثية الأبعاد للأجسام التي تمت عليها عملية المسح.

تتمثل وظيفة الماسح الضوئي الثلاثي الأبعاد بتحليل جسم ما لمجموعة بيانات تعبر عن شكله ومظهره ( معظم البيانات هي عبارة عن عدد هائل من النقاط الثلاثية الأبعاد ) ، ويمكن من خلال تجميعها بناء نماذج رقمية ثلاثية الأبعاد.

تعتبر النماذج الثلاثية الأبعاد المتشكلة من عملية المسح مفيدة على نطاق واسع من التطبيقات كإنتاج الأفلام وألعاب الفيديو والتصميم الصناعي وتقويم العظام والأطراف الصناعية وغيرها الكثير والكثير.

هنالك عدة تصاميم للماسح الضوئي الثلاثي الأبعاد وأحد هذه التصاميم هو الماسح الضوئي الليزري الذي يتألف من صندوق يوضع بداخله الجسم المراد استخلاص صورة له اعتماداً على المسح الليزري للجسم أثناء دورانه داخل جسم الماسح ليتم تجميع احداثيات أكبر عدد ممكن من نقاط سطح الجسم.

وبعد الانتهاء من عملية المسح يتم تصدير النتيجة للحاسوب الذي يحوي بدوره على برمجية تتخاطب مع نتائج عملية المسح ليتم عرض الشكل ثلاثي الأبعاد للجسم على أي مصمم يتيح جميع عمليات التحريك الحر للجسم و التعديل عليه .

فيديو لعمل الماسح:

النص الكامل للمشروع:

هنا

للاستفسار أو مراسلة معدي المشروع، أو لإرسال مشروعك الجامعي... يمكنك مراسلتنا على: info@syr-res.com