الفيزياء والفلك > فيزياء

محاضرات فاينمان الاسطورية متاحة الان على الانترنت مجاناً

كان ريتشارد فاينمان في عالم الفيزياء نجماً لامعاً كالنجوم السينمائيين ، ومحاضراته التي نُشرت في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في أوائل ستينيات القرن الماضي كانت أسطورية. يُمكن فهم شخصية هذا العالم العظيم بمجرد قراءة جملته الشهيرة: "تستخدم الطبيعة أطول الخيوط فقط لتنسج الأشكال الموجودة فيها. فكل قطعة صغيرة تكشف عن التنظيم الكامل للنسيج".

يذكر Robbie Gonzalez لـ io9، لطالما وجدت مقاطع فيديو من تلك المحاضرات، لكنها اُشتهرت كثيراً بكونها موجودة ضمن مجموعة مكونة من ثلاثة أجزاء تُعرف بـ "محاضرات فاينمان - The Feynman Lectures"، أصبحت تلك المحاضرات أكثر كتب الفيزياء شعبية في العالم.

استهدفت هذه المحاضرات طلاب السنة الأولى في الجامعة، ولكن كثيراً ما يرجع إليها المتخرجون والباحثون، وأكثر من ذلك: يُمكن للكثير من الأشخاص الذين درسوا الفيزياء بشكل عميق، أن يحصلوا دوماً على شيء جديد عند قرائتهم لتلك المحاضرات.

في الجزء الأول من هذه المحاضرات، يقوم فاينمان بالمرور على الكثير من المفاهيم في الفيزياء منطلقاً من شرحٍ عن الذرة، الجزيء ومن ثمَّ مروراً بقوانين الانحفاظ، الصوت، الترموديناميك، الضوء ولم ينسى فاينمان في هذا الجزء ممارسة متعته الرائعة وهي الإسقاطات الفيزيائية لمعادلات الرياضيات، إذ نجد لديه ميلاً للتعامل مع المعادلات الرياضية ككائنات "حية" تحاول دوماً أن تُخبرنا شيئاً ما عن الموضوع قيد الدراسة. في هذا الجزء، يُمكنك التعرف بشكلٍ عميق إلى جانب كبير من شخصية فاينمان، إذ يقوم بحل الكثير من المسائل الفيزيائية المعقدة بطرقٍ، رغم بساطتها، إلا أنها تودي بنا إلى الحلول نفسها، التي تنتج عن تطبيقنا للأساليب التقليدية في الفيزياء -تلك التي تعلمناها في الكتب المدرسية.

يدرس الجزء الثاني من المحاضرات موضوع "الكهرومغناطيسية"، إذ ينتقل فاينمان فيه بدءاً من الكهرباء والمغناطيسية الساكنة، مروراً بمعادلات ماكسويل، حلولها، انتشار الأمواج الكهرطيسية في الأوساط المختلفة ووصولاً إلى الخواص المغناطيسية للمواد والمعادلات الكهرومغناطيسية النسبية، ليقدم للقارئ والدارس نظرة فريدة جداً على طرق استخدام النسبية في مجال الكهرومغناطيسية، ولكن من ناحية أخرى، اعتمدت تلك النظرة على أسلوب شرح ربما لن يجيده شخص آخر.

في القسم الثالث من محاضراته، يبدأ فاينمان بالتنقل داخل العالم الكمومي، إذ ينطلق من السلوك الكمومي ومقارنته بالسلوك الكلاسيكي، مروراً بكلٍ من اللف الذاتي، العلاقة بين الأمواج والجسيمات، السعة الاحتمالية، مصفوفة هاميلتون، أنصاف النواقل، العزم الزاوي، نظرية الاضطراب ليُنهي هذا الجزء بشرح معادلة شرودينجر وحلها في سياق أنصاف النواقل.

إذا كنت مبتدئاً في الفيزياء، لازال بإمكانك الاستفادة من دراسة هذه المحاضرات المذهلة وتعلم الكثير عن الفيزياء. وكما قال فاينمان: "الفيزياءكالجنس: هي بالطبع تُعطي بعض النتائج العملية، لكن ذلك ليس السبب الذي نمارسها من أجله".

عادةً ما يُقسم الفيزيائيين إلى نوعين: فيزيائيون عباقرة وآخرون سحرة. العباقرة هم من يعتمدون على التحليل والتركيب للكثير من الظواهر بشكلٍ منطقي، وضمن سلسلة منطقية، من أجل الوصول إلى النتيجة. أما الفيزيائيون السحرة، فهم من يصطادون النتيجة متخطين كل العمليات المنطقية التي يتبعها الباحث من أجل الوصول إليها، فاينمان كان واحداً منهم.

رابط المحاضرات: هنا