الغذاء والتغذية > رحلة الغذاء

أساسيات السلامة الغذائية للخضار و الفواكه

حافظ على هذه الخطوات عند اختيار و إعداد الخضار والفاكهة لتقليل مخاطرها :

1.عند التسوق، اختر بعناية الخضار و الفاكهة الطازجة الخالية من العيوب و الرضوض و تأكد من أن المنتجات المقطعة، مبردة جيدا و محاطة بالجليد.

2.اغسل جميع الخضار و الفاكهة قبل الأكل، تطبّق هذه التوصية أيضا للمنتجات ذات القشور التي لا تؤكل. الغسل الجيد لهذه الأطعمة قبل إعدادها أو تناولها سيجنبك تلف سابق لأوانه.

*** إليك بعض الخطوات البسيطة لذلك:

• تنظيف الأسطح و الأواني بالماء الساخن و الصابون بما في ذلك ألواح التقطيع و السكاكين و المقاشر و أسطح الطاولات التي سوف تلامس الفواكه و الخضراوات الطازجة. يجب أيضا غسل اليدين بالماء الدافئ و الصابون لمدة لا تقل عن عشرين ثانية قبل و بعد التعامل مع الخضار و الفاكهة الطازجة.

• شطف الخضار و الفواكه الطازجة، بما في ذلك تلك التي تكون مع قشور لا تؤكل، تحت مياه نظيفة جارية مع تجنب استخدام المنظفات و مواد التبييض. أما بالنسبة للخضروات الورقية كالخس و الكرنب، نقوم بإزالة الأوراق الخارجية قبل الغسيل. و المنتجات مع القشرة الصلبة كالبطاطا، قد تتطلب فرك بفرشاة الخضار لإزالة الأتربة العالقة و يتبع ذلك شطف بمياه جارية.

• جفف ما غسلت من الخضار و الفاكهة بمنشفة ورقية نظيفة و ابدأ بالتحضير، طهي الطعام، و تناوله.

• المنتجات المعبأة و المسماة "جاهز للأكل" أو "مغسول مسبقا" أو "مغسول ثلاث مرات" يمكن استخدامها مباشرة دون مزيد من الغسيل.

3.إبقاء المنتجات منفصلة عن الأطعمة النيئة كاللحوم و الدواجن و المأكولات البحرية. في سلة التسوق الخاصة بك، و أكياس البقالة و كذلك في ثلاجتك. ارمي بعيدا أي منتج لن يتم طهوه بعد ملامسته اللحم النيئ أو الدواجن أو المأكولات البحرية أو البيض. لا تستعمل أبدا لوح التقطيع دون تنظيفه بماء ساخن و صابون قبل و بعد تحضير الخضار و الفواكه الطازجة.

4.برّد القطع المقشرة أو المنتجات المطبوخة لمدة ساعتين. بمرور فترة زمنية معينة، دون تبريد قد تنمو بكتيريا ضارة على المنتجات و تعمل على زيادة مخاطر الإصابة بالأمراض.