الغذاء والتغذية > تغذية الأطفال

حليب الأطفال الصنعي، لماذا يحتاجه الطفل؟ وماهي أنواعه؟

كلنا منعرف انو حليب الأم هو الغذاء المثالي للطفل من وقت ولادتو لحتى يكمل عالأقل 6 أشهر ولاحظ العلماء أنو الأطفال يلي تمت تغذيتهم بحليب الأم هنن أقل عرضة للعديد من الأمراض مثل الظواهر التحسسية، الداء الزلاقي، مرض السكري. بس ببعض الحالات منضطر نلجأ للحليب الصناعي أو الحليب المجفف يلي تم تصنيع أول مسحوق حليب بعام 1952م. وشوي شوي بلشت صناعة الحليب تتطور لانتاج أنواع قريبة من حليب الأم وبعد فترة صار في أنواع خاصة من الحليب الصناعي منقدر نقدمها للرضع والأطفال يلي عندن بعض الحالات المرضية الخاصة.

حليب الأم هو الهدية الأولى والأكثر قيمة يلي بتهديها الأم لطفلها بس في كثير من الحالات يتعذر على الأم ارضاع طفلها وقد يكون السبب الطفل أو الأم.

- حالات سببها الطفل: نتيجة بعض التشوهات الخلقية مثل شفة الأرنب (شفة الطفل غير مكتملة النمو وبتكون متل شفة الأرنب فيها شق) أو بسبب وجود شق في سقف الفم، وفي حال كان الطفل خديجاً (الأطفال الذين يولدون قبل اتمام 9 شهورحمل).

- حالات سببها الأم: متل تعاطي الأم للأدوية الممنوعة أو عدم كفاية الحليب في ثدي الأم أو اصابة الأم بأمراض مثل تشقق حلمة الثدي او اصابة الثدي بخراجات والتهابات. – ومن الحالات يلي مرت معي وصايرة موضة انو بعض الأمهات مابتحب ترضع ابنها مشان شكل الثدي عندها.

مهما كان السبب الا أنّه في مثل هذه الحالات لا بدّ من الاعتماد على الحليب الصناعي.

بشكل عام يقسم الحليب الصناعي إلى:

1- الحليب الصناعي للرضع وهو حليب يشبه بتركيبه حليب الأم.

2- الأصناف الخاصة من الحليب الصناعي التي توصف في حالات مرضية خاصة.

• الحليب الصناعي منزوع اللاكتوز: يوصف للأطفال الذين يعانون من (الغالاكتوزيميا) أي عدم تحمل اللاكتوز (سكرالحليب)

• الحليب منزوع بروتين حليب البقر: يوصف للرضع المصابين بعدم تحمل بروتين حليب البقر.

• الحليب ناقص التحسس: يعمل لإنقاص الظواهر التحسسية يلي بتنتج عن الإرضاع الصناعي.

• الحليب الصناعي المخصص لناقصي وزن الولادة: يعمل على تأمين احتياجات الطفل يلي بتكون مختلفة جذرياً عن حاجات الرضيع تام وزن الولادة.

• حليب بروتين الصويا : بديل للإرضاع الصناعي للأطفال المصابين بعدم تحمل بروتين حليب البقر.

• الحليب مضاد الجذر المعدي المريئي: يوصف هذا الحليب للأطفال الذين يشكون من جذر معدي مريئي.

• الحليب المحمض : وهو حليب يُنقص من التخمر المعوي مما يؤدي إلى تخفيف الآلام البطنية والغازات المعوية، ويوصف أحياناً للأطفال الذين يعانون من غازات وتطبل بطن وآلام بطنية.

المصدر:

1.بوظو، م. (2002). التغذية في طب الأطفال. دمشق-سورية.

2.جانجي، ج. (2007). التغذية وصحة الإنسان. سوريا: جامعة البعث.