الغذاء والتغذية > تغذية الأطفال

للنشاط البدني أهمية كبيرة لنمو الأطفال ... ساعدو أطفالكم لينمو بصحة

جميع الأطفال بحاجة إلى ممارسة الأنشطة البدنية بانتظام للنمو بشكل صحي ، فتعزيز أسلوب الحياة النشط هو أفضل وسيلة لمساعدتهم للحصول على حياة صحية.

يساعد النشاط البدني على :

- تنمية عظام وعضلات قوية

- تعزيز اللياقة وصحة القلب

- حرق السعرات الحرارية

- الحصول على وزن صحي

ممارسة الأنشطة البدنية في مرحلة الطفولة يساعد على خفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل : السمنة, هشاشة العظام ,ارتفاع ضغط الدم, ارتفاع مستوى الدهون في الدم.

تنمية المهارات الحركية لتعزيز النشاط البدني:

يجب أن يكون لجميع الأطفال نشاط بدني بشكل يومي ، فخلال مرحلة الطفولة يبدأ الأطفال بتطوير المهارات الحركية ، مثل : المشي ، الركل ، الإلتقاط ، الركض ، القفز ، الجري ، القفز بالحبل ، الرمي .

يحتاج الأطفال إلى فرصة لتمرين المهارات الحركية للتمتع بالأنشطة الجسدية. إنّ الألعاب البسيطة مثل اتِّباع القائد، يقول المعلم ,و لعبة المطاردة تعتبر ألعاب جيدة بالنسبة لهم ، كما تعتبر الحصص و الأنشطة الرياضية كالألعاب البهلوانية ، الرقص واللعب بالكرة جيدة للأطفال.

الأطفال تحت عمر السابعة الذين لم يتطور لديهم التوازن والتنسيق بين العين وحركة اليد بشكل كامل ، عليهم أن يمارسوا الأنشطة على أسطح مستوية و أن تكون الأنشطة بسيطة بعدد قليل من الاتجاهات .

هل يتحرك أطفالنا كفايةً هذه الأيام؟

مقارنة بما كانت عليه قبل 20 عاماً ، أصبح الناس يمافيهم الأطفال يقضون وقتاً أقل على النشاطات الجسدية و وقت أكثر على الأنشطة التي تتصف بقلة الحركة (كالرسم ، القراءة ، مشاهدة التلفاز ، اللعب بالأجهزة الإلكترونية المحمولة ).

هل يوجد ما يُعيق النشاط البدني للأطفال؟

طبعاً توجد بعض العوائق التي نستعرض منها:

- أحياء سكنية غير آمنة

- لا توجد مساحة كافية لممارسة هذه الأنشطة

- عدم معرفة الآباء أو مانحي الرعاية بكيفية جعل الأطفال نشيطين بدنياً

- عدم تحفيز الآباء أو مانحي الرعاية الأطفال على ممارسة الأنشطة البدنية .

ما الذي يحتاج إليه أطفالنا ؟

المصدر: هنا