الفنون البصرية > فن وتراث

القبيلة الأكثر عزلة في العالم؟

هل يمكنك تخيّل نفسك منعزلاً تماماً عن العالم الخارجي؟؟ تقطن جزيرة جميلة في وسط المحيط متخليّاً عن جميع وسائل الاتصال التي تملكها!! الواتساب والفيس بوك والموبايل وكل ذلك؟؟ لا تلفاز ولا انترنت ؟ ممكن لمدّة أسبوع واحد إجازة من كل شيء، ولكن مدى الحياة؟؟!!


القبيلة الأكثر عزلة في العالم؟


في الأيام التي تلت التسونامي الكارثي في 2004 ومع نسبة الدمار والرعب الهائل فوق الجزر في المحيط الهندي, بقي مصير شعوب القبائل في جزر Andaman مجهولاً.

يبدو من غير المعقول أن ينجو سكان جزيرة Sentinelese, أو أن يتابعو حياتهم كما كانو قبل التسونامي في جزيرة نائية.

حتى حلقت طائرة مروحية فوق الجزيرة على إرتفاع منخفض عندما اندفع رجل سنتينيليزي نحو الشاطئ مصوباً سهمه نحو الطيّار بتعبير لا شكّ فيه "نحن لا نريدكم هنا". بقي السينتينيليزي وحيداً بين ملايين الناس المتأثرة بالكارثة لا يحتاج المساعدة من أحد.

ربما لم يبقى ناس أكثر عزلة على الأرض من شعب السينينيليزي, حيث يعتقد أنهم منحدرون مباشرة من أول تجمع بشري خرج من إفريقيا, ويعتقد أيضا أنهم عاشوا على تلك الجزيرة لأكثر من 55000 عام. في الحقيقة لغتهم مختلفة جدا عن لغات جزر Andaman الأخرى بسبب عدم إتصالهم مع البشر لآلاف الأعوام.

ولكن هذا لا يعني بأنهم لا زالو يعيشون كما كانوا قبل ما يقارب ال 60000 عام, فعلى سبيل المثال بما أنهم ينتمون للعصر الحجري فأنهم في الواقع صنعو أسلحة وأدوات من المعدن, الذي حصلو عليه من السفن المتحطمة على شِعَبْ جزيرتهم.

وكالعديد من القبائل المعزولة بالعالم ذات السمعة المخيفة, غالباً ما نعت السينتينيليزي بالوحشيّة و التخلف, عدائهم للغرباء من الممكن فهمه ببساطة بسبب أن العالم الخارجي جلب لهم الكثير من العنف و الإحتقار.

فعلى سبيل المثال عام 1879 أخذ زوجين بالغين و بعض الأطفال عنوة إلى المدينة الرئيسية في الجزيرة Port Blair. كتب الضابط المسؤول عن عملية الخطف حينها أن المجموعة بالكامل مرضت بسرعة و توفي الرجل المسن و زوجته لذلك تم إعادة أربعة أطفال إلى وطنهم مع كميات من الهدايا. و على الرغم من كونهم مسؤولين عن وفاة شخصين على الأقل والخوف من أنتشار وباء بين سكان الجزيرة, لم يعرب الضابط عن أيّ ندم, و لكن أشار فقط إلى بعض الملاحظات بأن شعب السينتينيليزي ذو تعبير أحمق الملامح و السلوك.


ترجمة :الوليد كرديّة

تدقيق وتصميم: ليلى السعدي