البيولوجيا والتطوّر > علم الجينات

تحديد طفرات جديدة مسببة لاضطرابات طيف التوحد

اضطرابات طيف التوحد Autism Spectrum Disorders هي اضطرابات تبدأ من الطفولة عادة، ويُظهر المصابون بها أعراضاً كضعف الاستجابة والتواصل، وصعوبة إنشاء صداقات جديدة بالنسبة لعمرهم. كما يكونون عادة شديدي التعلّق بالروتين أو بأغراض محددة.

لا يُظهر جميع المصابين بهذا الاضطراب نفس الدرجة من الأعراض، إنما تقع درجة الإصابة على طيف واسع يتراوح من الخفيف إلى الشديد، لذلك يتم التشخيص وفقاً لحالة كل مريض مع اختلاف الأعراض.

من المعروف سابقاً أنّ اضطرابات طيف التوحد ASDs تملك أساساً وراثياً قوياً،إلّا أنّه وفي 70% على الأقل من الحالات كان السبب الوراثي فيها غير معروفاً.

وانطلاقاً من فرض أنّ خطر حدوث هذه الاضطرابات في العائلات التي لا تملك تاريخاً مسبقاً لها يكون غالباً ناتجاً عن طفرات جديدة، قام مختصون بسَلسَلة كل المناطق المشفرة من المَجين (الجينوم) البشري، وهو ما يدعى الاكسوم exome، للطفل المصاب باضطرابات طيف التوحد ووالديه من 209 عائلة مختلفة، بالإضافة إلى سَلسَلة اكسومات 50 فرد من اخوة هؤلاء الأطفال غير المتأثرين بالاضطرابات، ليصبح المجموع الكلي 677 فرداً من هذه العائلات.

هكذا وجدوا أنّ الطفرات الجديدة هي غالباً أبوية الأصل ومرتبطة بعمر الأب، مما يزيد خطر ظهور هذه الاضطرابات عند الأطفال من الآباء الأكبر سناً.

وقد لوحظ عند دراسة اكسومات الأطفال المصابين تكرر طفرات تغيير البروتين في مورثتين هما CHD8 و NTNG1. حيث تُظهر هذه النتائج مناطق وطرق جينية مختلفة لظهور الاضطرابات، ولكنها تقدّم هدفاً لاكتشافات مستقبلية تشخيصية وعلاجية.

كما عيّنت دراسات مختلفة العديد من الطفرات الجديدة أو المستحدثة "غير الموجودة في الأهل"، وذلك عند سلسلة اكسومات المصابين باضطرابات طيف التوحد، إلّا أنّ هذه الطفرات قليلاً ما أصابت نفس الجينات أكثر من مرة.

حيث قام الباحثون بسَلسَلة 44 مورثة في 2446 مصاب باضطرابات طيف التوحد ASDs، فاكتشفوا 27 حالة أصابت فيها طفرات مستحدثة 16 مورثة، في حين كان من المتوقع أنّ لما يقارب ثلثي هذه الحالات القدرة على تجزيء البروتين أو تعطيل (إحداث خلل) عملية الربط والتضفير splicing.

ويُقدّر أنّ هذه الطفرات التخريبية في ست مورثات، منها CHD8 وDYRK1A، ربما تساهم في 1% من اضطرابات طيف التوحد المتفرقة.

هذه البيانات تدعم العلاقة بين مورثات محددة وتحت أنماط ظاهرية معينة مثل كبر حجم الرأس macrocephaly الناتج عن مورثة ال CHD8 وصغر حجم الرأس microcephaly الناتج عن مورثة ال DYRK1A، وهي حالات مرتبطة عادة مع اضطرابات طيف التوحد.

المصدر:

هنا

هنا

هنا

هنا

مصدر الصورة:

هنا