المعلوماتية > عام

فيسبوك تتيح للناس إنترنت مجاني في الدول النامية

كشفت شركة Facebook عن تطبيق لأجهزة الموبايل يدعى Internet.org يتيح للناس في الدول النامية الوصول الخدمات الأساسية على الانترنت مجاناً.

التطبيق الذي تم إطلاقه في زامبيا أولاً، يسمح بتصفح مواقع خدمات صحية ، مواقع توظيف و معلومات محلية دون أي تكلفة للبيانات.

تشمل هذه الخدمات المواقع التالية

AccuWeather، Airtel، eZeLibrary، Facebook، FactsForLife، Google Search، Go Zambia، Jobs، Kokoliko، Messenger، Wikipedia، WRAPP و Zambia uReport.

تقول شركة Facebook بأنها و عن طريق توفيرها لهذه الخدمات الأساسية المجانية بواسطة تطبيقها تأمل أن تستقدم المزيد من الناس إلى الشبكة العنكبوتية لمساعدتهم على اكتشاف خدمات قيّمة قد لا يكونوا على علم بها بعد.

يقول مارك زاكربيرغ : "هناك الآن 15% فقط من السكان في زامبيا لديهم وصول إلى الانترنت ، لكن قريباً ،سيصبح بمقدور الجميع استخدام الانترنت مجاناً لإيجاد الوظائف، الحصول على المساعدة في مجال الصحة الانجابية وغيرها من المجالات الصحية ، واستخدام أدوات مثل Facebook للبقاء على اتصال مع الناس الذين يحبونهم."

التطبيق هو باكورة منتجات Internet.org وهي عبارة عن شراكة عالمية انطلقت العام الفائت في 2013 بهدف جعل الوصول للانترنت ممكناً في ثلثي العالم حيث الناس لا يستخدمون الانترنت.

بالإضافة لFacebook ،يوجد عدد من الأعضاء المؤسسين منهم Ericsson، MediaTek، Nokia، Opera، Qualcomm و Samsung.

التطبيق Internet.org الآن متوفر لمشتركي Airtel للاتصالات في زامبيا.

تقول شركة Facebook بأنها ستستمر في تحسين التجربة وستصدر التطبيق في أجزاء أخرى من العالم في الوقت المناسب.

الجدير بالذكر أن شركة Facebook ليست الشركة الوحيدة التي وضعت رؤية لنشر الانترنت بين 5 مليارات شخص ،حيث تبين الشهر الفائت أن شركة Google تخطط لاستثمار أكثر من مليار دولار لإنشاء أسطول من الأقمار الصناعية لإيصال الانترنت إلى أجزاء من العالم لا تملك خدمات الانترنت.

برأيكم ما هو تأثير هذا الانفتاح على عالم الانترنت الواسع و الغني بالمعلومات والخدمات على مجتمع لم يكن يعلم بها او حتى قد سمع بوجودها.

الجدير بالذكر انه يمكن لمشتركي Airtel الوصول إلى هذه الخدمة عبر سوق Google للتطبيقات المعروف بـ (Google Play Store) أو www.internet.org أو من داخل تطبيق Facebook للأجهزة العاملة بنظام Android.

احكولنا رأيكن و شو رأيكن اذا صار عنا انترنت ببلاش كمان :3 ؟

المصدر:هنا

مصدر الصورة : هنا