الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

ما تحتاج معرفته عن بطاقات الائتمان و بطاقات السحب الالكتروني

منذ جيل مضى، لم يكن من المستغرب أن تكون في أحد المطاعم تتناول العشاء مع الأصدقاء وتدرك أنه لم يكن لديك ما يكفي من النقود لتغطية الفاتورة. ولكن اليوم، أصبح بإمكانك أن تستخدم بطاقة السحب الالكتروني (الخصم) أو بطاقة الائتمان وعدم التفكير بأي شيء من ذلك.

على الرغم من أن هذين النوعين من البطاقات قد تستخدم بالتبادل, إلا أن هناك فرقاً ملحوظا بينهما. دعونا نبدأ مع:

- بطاقات السحب الآلي(Debit cards):

ترتبط بطاقات السحب الآلي بحسابك المصرفي وبالتالي فإن الأموال التي تنفقها يتم خصمها تلقائياً من حسابك. أي أنها توفر بديلاً ملائما للنقود، وخاصة إذا كنت ممن يتسوقون كثيراً عبر الإنترنت. و يمكن لبطاقات السحب الآلي مساعدتك في ضبط ميزانيتك. فعندما تستخدم بطاقتك لدفع الفواتير والمصاريف اليومية سيقدم لك البيان الشهري للإنفاق لمحة سريعة عن المبلغ الذي تنفقه شهريا وأين تم إنفاقه. هناك فائدة أخرى أيضاً, على عكس بطاقات الائتمان، حيث أن الرصيد المصرفي الخاص بك سينخفض عند كل عملية استخدام لبطاقة السحب الالكتروني لذلك فأنت أقل عرضة للإسراف في النفقات. (إلا أن العديد من البنوك تقدم خدمة " السحب على المكشوف" الذي يسمح لك أن تتجاوز رصيدك، ولكن عليك في نهاية المطاف دفع الفائدة والرسوم الإضافية ، على الأموال التي تقترضها من حساب السحب على المكشوف الخاص بك).

- بطاقات الائتمان (Credit Cards):

إذاً لماذا نستخدم بطاقة الائتمان (Credit Cards) بوجود هذه الفوائد الكثيرة لبطاقة السحب الآلي ؟ هناك ثلاثة أسباب رئيسية: يمكنك إنفاق أكثر مما لديك - أو على الأقل تأجيل الدفع، - وعادة ما تؤمن لك بطاقة الائتمان حماية أفضل مما تحصل عليه عند استخدام بطاقات السحب الآلي.

تسمح لك بطاقات الائتمان بإنفاق أموال شخص آخر (هو البنك المصدر للبطاقة), حيث تمكنك مثلاً من إجراء عملية شراء في حين تدفع المال في وقت لاحق. حيث يجب عليك تسديد المال ضمن فترة محددة و غالباً ما تكون من 15 إلى 45 يوما. لكن تنشأ المشكلة عندما لا تدفع ما يترتب عليك من المبالغ و الفوائد في الوقت المحدد, فعلى سبيل المثال لو أنك استغرقت سنتين لسداد 500$ فسوف تفرض عليك فائدة قدرها 18% من المبلغ أي ما يقارب 100$ كفوائد.

ويمكن لبطاقات الائتمان أن توفر مزايا أخرى إذا استخدمتها بمسؤولية حيث أنها تساعد على بناء المصداقية الخاصة بك، فلطالما انك تدفع فواتيرك في الوقت المحدد فستحصل على بعض المكافآت و الحسومات على المنتجات والخدمات والمناسبات الخاصة.

كما أنها توفر المزيد من الحماية إذا تمكن شخص ما من سرقة بطاقتك أو بياناتك المصرفية. حيث أنك إذا لاحظت وجود احتيال على حساب بطاقة الائتمان الخاصة بك، يمكنك الاتصال بالبنك المصدر للبطاقة وتقديم دعوى نزاع، وسيتم إزالة النفقات من رصيدك بعد التأكد من أن هناك عملية احتيال. ولكن إذا كان اللصوص قد سرقوا بياناتك المتعلقة ببطاقة السحب الآلي واستخدموها، فقد يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى يقوم البنك بالتحقيق في طلبك، والتعويض عن الأموال المفقودة.

المصدر: هنا

مصدر الصورة: هنا