الطب > مقالات طبية

متى تقول لا لطبيبك

هل صحيح إنو الطبيب بيعرف أكتر؟ ما فينا نقول إنو هالمقولة خاطئة 100%، بس بالوقت نفسه هي مو صحيحة 100%.

في عدد من الحالات لازم يكون إلك رأي حاسم - كمريض- ويمكن تحتاج تقول "لأ" لطبيبك... طيب شو هي أهم هالحالات؟ وليش لازم تقول لأ؟

1. لا تخضع لنقل دم أنت لست بحاجة إليه، حيث أظهرت إحدى الدراسات ارتفاع نسبة الوفاة لدى الأشخاص الذين تم اجراء عمليات نقل دم لهم رغم أن احتمال وفاتهم بعد الحوادث التي تعرضوا لها كان ضئيلاً. (وسبب الوفاة يكون غالباً، إضعاف المناعة أو التهاب الرئتين).

2. لا تدخل غرفة العمليات يوم الخميس، بالطبع العمليات الاسعافية يجب إجراؤها في الوقت الذي يحدده الطبيب، لكن إن لم تكن العملية مستعجلة فبداية الأسبوع أفضل من نهايته، فطواقم المشافي تكون أقل عدداً في نهاية الأسبوع والموجودون يكونون عادةً أقل خبرة في التعامل مع المرضى.

3. لا تدع طبيبك يزيل شعرك باستخدام الشفرة، قد يبدو هذا غريباً ولكن إزالة الشعر خاصةً بالشفرات قد تسبب جروحاً بالغة الصغر في الجلد مما يسمح للبكتيريا بالدخول و التكاثر، لهذا فإن التوصيات الجديدة في الولايات المتحدة وبريطانيا تقضي بعدم إزالة شعر الجسم إلّا إذا كان ذلك يشكل عائقاً مادياً أمام القيام بالإجراء الطبي.

4. لا تدع طبيبك يقنعك بـ "مفصل ورك" ذو نوعية جديدة بل اكتفي بالأنواع الأقدم*، عادةً الأحدث هو الأفضل ولكن في أوروبا - على عكس الولايات المتحدة - المعدات الطبية الحديثة لا تخضع لسنوات من التجارب المعشاة* قبل السماح باستعمالها بل فقط لبعض اختبارات الأمان. ويوجد أكثر من مئتي نوع من مفاصل الورك الاصطناعية في بريطانيا والمزيد يدخل الأسواق كل عام، ولكن كل نوع يحتاج حوالي 15 عاماً ليثبت جودته إذا كان أفضل من الأنواع الموجودة أم لا، خاصةً بعد ظهور الكثير من المشاكل مؤخراً في بعض الأنواع الحديثة التي تبدأ بالتخرب وتطلق كميات من المعادن مباشرةً في الدم.

5. لا تدع طبيبك يُخضعك للفحوصات الطبية العامة (general check-up)*، قد يبدو هذا غريباً ولكن الفحوصات العامة تتضمن بعض الكشوفات والفحوص التي تضر أكثر مما تُفيد حيث من الممكن أن تسبب قلقاً غيرَ ضروري أو تطمينات كاذبة أو علاجات وقائية ضررها أكثر من فائدتها.

6. لا تدع طبيبك يفحصك قبل أن يغسل يديه، إن لم تراه يغسل، فاطلب ذلك بابتسامة، فكل نزيل من أصل 15 في المشافي البريطانية يتعرض لخمج أثناء بقائه في المشفى وإن لم يكن محظوظاً فهذا الخمج قد يكون بسبب جرثوم يسبب مرضاً مميتاً كإنتان الدم الذي من أهم أسبابه تدني مستوى نظافة اليدين عند العاملين في مجال الصحة.

هوامش:

*تجرى في حال العجز في وظيفة مفصل الورك عملية اسبتدال مفصل الورك بالبدائل الصناعية.

* randomised controlled trials: تجارب تجرى على مدى سنين طويلة لمعرفة جودة وفعالية منتج طبي معين وتعتمد على معايير وبروتوكولات خاصة من أجل ضبط جودة الدراسة المجراة.

*الفحوصات الطبية العامة: فحوصات شاملة قد تشمل عدة اختبارات (الدم والراسب، البول، الكولسترول، الأنزيمات الكبدية .... إلخ) تجرى في سياق التقصي "screening" عن اضطراب ما عند الأشخاص الأصحاء، أو تجرى للمرضى من أجل تحديد مصدر العلة وتفسير الأعراض.

مصدر المقال:

هنا