صناعة الباحثين > تعرف الفروع الجامعية

الجيولوجيا

لا نستطيع تخيل الحياة دون جيولوجيين؛ ففرع الجيولوجيا فرع مهم جدًّا، تابعوا معنا في مقالنا هذا تعريفًا به، وبأهميته. 

بدايةً تتكون كلمة جيولوجيا اللاتينيَّة من جزئين، هما: جيو؛ تعني الأرض، ولوجيا؛ تعني علم.

ويعود اهتمام القدماء بالجيولوجيا إلى عهد أرسطو، وقد سُجِلت كثير من الملاحظات الجيولوجية، ولا ننسى عمليات القتل التي حصلت في خضم الخلاف على التساؤل: هل الأرض كروية أم لا؟ 

يقسم علم الجيولوجيا عمومًا إلى العديد من الفروع، نبدأ بعلم الصخور، وله ثلاثة أنواع: الرّسوبيَّة، والناريَّة، والاستحاليَّة، إضافةً إلى علم المستحاثات، وعلم الفلزات، وعلم الجيولوجيا التَّاريخيَّة، والزلازل، والبراكين، وعلم المحيطات، والهيدرولوجيا، وعلم الجليديات، والنفط، والجيولوجيا الاقتصاديَّة، والجيومورفولوجيا، والبلورات، والجيولوجيا الهندسيَّة، وعلم طبقات الأرض، والاستشعار عن بعد، والأحواض الرسوبيَّة، والجيوكيمياء.

إضافةً إلى اختصاصات الجيوفيزياء، التي لا تنتهي بدءًا بالسيسمية، والجاذبيَّة، والحراريَّة، والمغناطسيَّة، والإشعاعيَّة، والرادار، والبتروفيزياء، وعلوم الفضاء. 

مجالات العمل بالنسبة للجيولوجيين كثيرة؛ إذ يتطلب أي عمل بالأرض وجود جيولوجي؛ ويطلب علماء الآثار في بداية عملهم وجود جيولوجي، وأيضًا يجب وجودهم في المشاريع الضخمة؛ لفحص قدرة التربة على التحمل، وهذا ما يُدرس في الجيولوجيا الهندسيَّة. 

وفي المشاريع المائيَّة عند البحث عن المياه باستخدام الطرائق الجيوكهربائيَّة. 

وحركة المياه تحت الأرض وفوقها تتطلب أيضًا وجود جيولوجي من اختصاص الهيدرولوجيا. وحتى في المناطق القطبيَّة والجليديَّة تتطلب وجود جيولوجيي الزلازل والبراكين؛ لدراسة حركتهم وآثارهم.

وكذلك علم المستحاثات علم مهم جدًّا، فهو يخبرنا عن ماضي الأرض. 

ويعدُّ النفط سببَ معظم صراعات الكوكب، وهو يحتاج إلى من يستخرجه، ولولا وجود الجيولوجيين والجيوفيزيائيين لكانت عملية البحث عنه واستثماره عمليةً مستحيلةً. 

للجيولوجيين أيضًا فضل كبير في المقالع، وفي مجال علوم الاستشعار عن بعد، وعلوم الفضاء، فكلها تتطلب وجود الجيولوجيين في منظماتهم وهيئاتهم. 

أمَّا بالنسبة لبلدنا الغالي سورية، توجد ثلاثة أقسام للجيولوجيا في جامعات دمشق وحلب وتشرين، أمَّا عن مجالات العمل للجيولوجيين في سورية فتنحصر في  وزارات وهيئات عديدة: 

  1. المؤسسة العامة للجيولوجيا، التي تتبع لها العديد من الشركات والمناجم، مثل: مناجم خنيفيس والبني، والعديد من المقالع والمقالع الحجريَّة، وشركات السيراميك، وينحصر اهتمام المؤسسة بالتنقيب عن الثروات المعدنيَّة واستثمارها. 
  2. وزارة النفط، ويوجد بها العديد من الشركات النفطيَّة، وهنا يدخل عمل الجيولوجيين في عمليات التنقيب والاستثمار. 
  3. وزارة الري، ويتلخص عمل الجيولوجيين في دراسة حركة المياه، والتنقيب عنها، ومواضع السدود. 
  4. الاستشعار عن بعد، ويكون عمل الجيولوجيين في دراسة الصور الفضائيَّة وتحليلها. 
وأخيرًا المؤسسات الحكوميَّة التي تُعنى بالزلازل. 

عمومًا يدرس طالب الجيولوجيا في السنة الأوّلى مقررات عامة للجيولوجيا، تشمل الجيولوجيا الفيزيائية والعامة إضافةً إلى بعض المقررات في الرياضيات والفيزياء والكيمياء، ويبدأ الاختصاص بعدها في السنوات التي تليها، وتتنوع الاختصاصات لتشمل الجيولوجيا التطبيقيَّة، والجيوفيزياء، والهيدرولوجيا.

للاطلاع على المزيد؛ زوروا الرابط الآتي: