العمارة والتشييد > التصميم المعماري

عجائب الدنيا السبع الحلقة السادسة: نصب رودوس

هو تمثال ضخم لإله الشمس Helios الموجود في مدينة Rhodes الإغريقية القديمة، وهو أحد عجائب الدنيا السبع.

نحت الفنان الإغريقي تشاريز Chares من مدينة ليندس Lyndus -الواقعة أيضا على الجزيرة- هذا التمثال تخليدا لذكرى رفع الحصار الطويل الذي ضربه ديمتريوس الأول على مدينة رودس Rhodes في عام 305 قبل الميلاد. وهو تمثال مصنوع من البرونز ومدعم بالحديد ومثقل بالحجارة.

يقال أن التمثال كان بارتفاع 70ذراعا أو ما يعادل 32 مترا، شامخا بجانب مرفأ Mandrákion، حاميا عينه بإحدى يديه كما صوره لنا أحد الاعتقادات المتوافرة. أما الاعتقاد السائد بأن التمثال كان يقف فوق مدخل المرفأ -الذي نشأ في العصور الوسطى- مباعداً ساقيه هو خاطئ لاستحالة الأمر تقنيا.

استغرق بناء التمثال 12 سنة. حيث بدأ في عام 294 وانتهى في عام 282 قبل الميلاد. ولكن هدمه لم يستغرق أكثر من ثوان إثر هزة أرضية في حوالي عام 225/226.

بقيت أطلال التمثال في مكانها حتى عام 654 عندما اجتاح المسلمون الجزيرة وحطموا التمثال ليبيعوا بقاياه من البرونز. وفي ذلك الوقت قيل أن تلك البقايا كانت تعادل حمل 900 جمل.


هل برأيك هالتمثال بيستاهل انو يكون موجود بين عجائب العالم القديم؟ واذا كان الجواب اي .. ليش ؟؟ بسبب ضخامتو ؟ استخدام البرونز ؟؟ او تخليد لرفع الحصار عن الجزيرة ؟

المصدر:

هنا

حقوق الصورة:

هنا