الهندسة والآليات > التكنولوجيا

انفجار نموذج أولي لصاروخ SpaceX القابل لإعادة الاستخدام

انفجر يوم الجمعة 22/08/2014 صاروخ تجريبي قابل لإعادة الاستخدام تابع لشركة الفضاء الخاصة "SpaceX" فوق ولاية تكساس الأمريكية، وذلك بعد عطل غير متوقع في المركبة أدى إلى تحطمها.

الصاروخ من طراز " Falcon 9 Reuseable - F9R" وهو نموذج أولي لصاروخ يمكن إعادة استخدامه على عكس الصواريخ التقليدية.

وحيث صرح ممثل الشركة في بيان لها أنه "خلال الرحلة، تم رصد عطل غير متوقع في المركبة مما أدى إلى أن نظام التعطيل قام بتعطيل المهمة آليا". كما أضاف بأن "المركبة بعد تحطمها لم تتجاوز منطقة الرحلة المخصصة، ولم يتم تسجيل أي إصابات في المنطقة. هذا بالإضافة إلى وجود ممثل عن إدارة الطيران الفيدرالية FAA طوال وقت التجربة".

الهدف من المهمة كان اختبار النموذج ثلاثي المحركات من الصاروخ فالكون "F9R" والذي يعد خليفة الصاروخ "غراس هوبر" وكلا الصاروخين قابلين لإعادة الاستخدام.

الصاروخ فالكون كان تم تجربته بنجاح في بداية العام 2014 ولكن على محرك واحد.

وأكدت الشركة في بيانها المقتضب أن الهدف من هذا الاختبار كان البحث عن أي شذوذات في التقنية الجديدة وأضاف ممثل الشركة أن الاختبار اليوم كان معقداً وتم فيه دفع الصاروخ إلى حدود أكبر من كل الاختبارات السابقة.

هذا وسيبدأ مهندسو الشركة مراجعة كامل تفاصيل الرحلة لفهم الخطأ الذي حدث، وذلك قبل القيام بأي اختبارات جديدة.

من الجدير بالذكر أن الصواريخ هذه القابلة لإعادة الاستخدام كانت هدفاً ولفترة طويلة للشركة وللرئيس التنفيذي لها الملياردير "إيلون ماسك"، والذي يؤمن أن هكذا تقنية سوف تخفض من كلفة رحلات الفضاء بشكل كبير جداً قد تصل إلى حوالي 1% من الكلفة الحالية.

نترككم الآن مع هذا الفديو الذي التقطه مزارع في أحد الحقول القريبة من محطة الإطلاق، ويظهر في الفيديو كيفية انفجار الصاروخ.

هنا

المصادر:

هنا

هنا

حقوق الصورة:

هنا