الطب > مقالات طبية

عشر أدواتٍ طبيةٍ غريبةٍ ومرعبةٍ من الماضي

لا بد وأنكم تذكرون أعزائي القراء إحدى المرات التي زرتم بها الطبيب عندما كنتم صغاراً ولا بد أن أكثر ما كان يخيفكم هو الحقنة. لكن يا تُرى، هل كانت هناك حقنٌ في الماضي، قبل حدوث هذا التطور العلمي، أي في القرن السابع عشر على سبيل المثال؟ و إذا كانت موجودة، سواءً الحقن أو أي أداةٍ طبيةٍ أخرى، فكيف كان شكلها؟ لحسن حظنا فإن بعض الأدوات الطبية قد صنعت بجودةٍ وإتقانٍ كافيين ليجعلاها تبقى على حالها حتى هذه الأيام.......

عرضت جمعية Wellcome Trust في المملكة المتحدة مجموعة هائلة من الصور يمكن لأي شخص الاطلاع عليها مجاناً.

واقتناعاً منّا بأنه لكي نعرف تاريخ تطور الطب فلا بد أن نعرف المسار الذي سلكته أدواته، اخترنا لكم هذه المجموعة من الآلات والأدوات:

1- مثقب يدوي ألماني لصنع ثقوب في الجمجمة، يعود للقرن الثامن عشر.

2- حقنة فرنسية مصنوعة من الصُّفر ( النحاس الأصفر: خليطة النحاس و الزنك) تعود للقرن السابع عشر:

متحف العلوم، لندن

3- حقنة شرجية مصنوعة من العاج تعود إلى القرن الثامن عشر في سيريلانكا:

متحف العلوم، لندن

4- حقنة شرجية يمكن استعمالها ذاتياً، مزودة بمكبس وعلبة للتخزين(لتخزين المادة الدوائية)، تعود للقرن التاسع عشر في اليابان:

متحف العلوم، لندن

5- بعض الآلات الجراحية التي تعود للقرن السادس عشر:

على اليمين لدينا سكينةٌ ثنائية النصل(ثنائية الشفرة)، وكُلّابٌ لاستخراج رأس السهم (سلاح عسكري) من الجسم، وأخيراً أداةٌ لاستخراج الرصاص.

Wellcome مكتبة

6- إليكم القناع البلجيكي المسمى "لجام المرأة السليطة" الذي استُخدِم عام 1550 للميلاد لإذلال ومعاقبة الأشخاص (خصوصاً النساء) الذين يتكلمون ضد الحكومة أو يكذبون أو يسيؤون إلى الدين والذين يتشاجرون بأصواتٍ مرتفعةٍ تزعج الجيران أو يتذمرون كثيراً.

اختراعٌ مرعبٌ،أليس كذلك.....

Wellcome مكتبة

7- هذا الشيء الذي يبدو منتمياً إلى أحد أفلام الخيال العلمي، هو عبارةٌ عن هيكلٍ داعمٍ لليد والساعد مصنوعٍ من المعدن إضافةً إلى الرسغ المصنوع من الصُّفر(خليطة الزنك والنحاس) وقد استُعمِل عام 1890 للميلاد.

Wellcomeمكتبة

8- هذه الخوذة، والتي تسمى "Jedi" استعملت في الثمانينات مع أجهزة المرنان المغناطيسي، بغية دراسة الدماغ دون الحاجة لكسر الجمجمة.

سُميّت بهذا الاسم لكي يرتديها الأطفال دون خوف، حيث يعود هذا الاسم إلى منظمة في سلسلة أفلام حرب النجوم star wars التي كانت محببة للأطفال في تلك الفترة.

متحف العلوم، لندن

9- ما رأيكم بالنموذج الصناعي للعين؟!!

Model eye by W. and S. Jones، London، 1840-1900 Wellcome Library، London

وبهؤلاء:

Box of eyeballs from 1900 Wellcome Library، London

و أنتم أعزائي القراء، أي آلةٍ تروقكم أكثر، أو ربما تخيفكم أكثر؟!!

لمن يحب أن يشبع فضوله برؤية المزيد من الآلات والأشياء عن هذا المجال و غيره فندعوه إلى زيارة هذا الموقع، وليكتب في مربع البحث فيه اسم الشيء الذي يريد رؤيته:

هنا

المصدر:

هنا

مصدر الصورة:

Teriharman.com