المعلوماتية > برمجيات

البرمجيات مفتوحة المصدر ج5: مقارنة بين البرمجيات مفتوحة المصدر

تحدثنا سابقًا عن البرمجيات المفتوحة المصدر، وأهميتها في عمل المواقع للمستخدمين الغير مبرمجين، ولكن ما الفرق بين البرمجيات التي تحدثنا عنها، وأيّها أفضل ومتى يجب أن نختار كلًا منها، وما الفرق بينها وبين البرمجة الخاصة؟

سنبدأ أولًا بإنفوغرافيك يوضح الفرق بين كلٍ من : وورد بريس "WordPress"، وجوملا "Joomla"،ودروبال "Drupal".

مقارنة بين البرمجيات الثلاث من خلال هذا الرسم البياني، وذلك باستخدام غوغل تريندسGoogle Trends:

ثانيًا : سنتكلم عن الفرق من وجهة نظرنا بين البرمجيات مفتوحة المصدر وبين البرمجة الخاصة. بانتظار آرائكم أيضًا :

1. تمتاز البرمجيات العالمية المجانية بالمرونة في التعامل، حيث أنّها قد صنعت على أساس تجارب وخبرات الألاف والملايين من المواقع والشركات، وبناءً عليها وعلى متطلباتها، تمّ تجهيز برمجياتٍ عالمية تتوافق مع احتياجات معظم الشركات.

كما يمكن إضافة ما هو مخصّصٌ برمجيًا بكل سهولة، سواءً عن طريق مبرمجٍ مأجور، أو عبر شراء الإضافات من المواقع الداعمة، وهي كثيرةٌ جدًا.

2. قد يظن البعض أنّ البرمجة المخصّصة أكثر أمانًا، ولكنّ الحقيقة مختلفة. حيث يجب على كل شركةٍ أن تنافس ببرمجياتها سوق الشركات المنافسة، لذلك تقوم بتأمين أعلى مستوى أمان لبرمجياتها، وأفضل أنظمة أمان حتى لا يكرهها الجمهور وينفر منها.

3. قد لا يتمكن أي أحدٍ كان من التعامل مع برمجيةٍ مخصّصة، والتي عمل على تصميمها شخص واحد فقط ، أو قد يواجه صعوبةً في تعلم البرمجية الخاصة بالشركة، وسيكون من الصعب الاستعانة بشركات الحلول البرمجية، أو الشركات المختصة بتطوير المواقع في حال استخدامك لبرمجية خاصة.

على الرغم من ذلك، إذا كان لديك برمجيةٌ عالمية، فبإمكانك الاستعانة بأي مبرمج في العالم، وأيّ شركة برمجةٍ وتطويرٍ في العالم يمكن أن تقوم بمساعدتك في هذا الأمر، ولن تكون مقتصرًا على شخصٍ واحد يستطيع اجراء التغييرات والتطويرات المطلوبة لبرمجية شركتك.

4. إنّ البرمجيات العالمية تحرص دائماً على تأمين الدعم المستمر على مدار الساعة لكافة خدماتها، وفي ذلك نقطة قوة للذين يملكون أكثر من موقع وعليهم إدارتها جميعًا، إذ يصعب التفصيل في مشاكل كل برمجيةٍ على حدة إذا كنت تمتلك العديد من المواقع، أو كنت تمتلك شركةًكبيرة لتصميم المواقع مثلًا.

5. لماذا نبدأ من جديد ونؤخّر أنفسنا، فبإمكاننا الاستفادة من خدمات العديد من الشركات، وهناك مئات المبرمجين الذين يقدّمون لنا تحديثاتٍ مجانية دائمة للبرمجيات. يمكننا البدء من النقطة التي وصلوا إليها،والعمل على تعديلها وتطويرهاباعتبارها مفتوحة المصدر.

6. قد لا تلبي البرمجيات مفتوحة المصدر حاليًا كل متطلبات البرمجة، وعندهاقد يضطّر العملاء للاستعانة بمبرمجٍ خاص، لكن في المستقبل القريب، سيتمكّن المبرمجون من كل أنحاء العالم من انشاء إضافاتٍ تمكّن المستخدم من فعلأيّ شيءٍ يرغب أن يتوفر في موقعه الإلكتروني، دون أن يكتب سطرًا برمجيًا واحدًا.

المصادر:

هنا

هنا

مصدر الصورة:هنا

هنا

مصدر الانفوغراف : هنا