المعلوماتية > برمجيات

البرمجيات مفتوحة المصدر ج4: دروبال

في عام 2000 وفي جامعة Antwerp ، قام الطالب درايزوالطالب هانز بإنشاء شبكة لاسلكية تتشارك مع هانز في نفس المودم ليتم من خلالها التواصل بين ثمانية طلاب، حيث أنّ تكلفة الانترنت كانت مرتفعةً في ذلك الوقت والتوصيلات مكلفة.

لقي هذا المشروع الصغير إقبالًا طلابيًا كبيرًا، مما دفع درايز ليقوم ببناء أول موقعٍ الكترونيٍ صغير يساعد هؤلاء الأصدقاء على تبادل المعلومات والملاحظات، وقد قام بحجز النطاق باسم"DROP.ORG".

في غضون عام 2001، قرر درايزبناء برمجيات "Drupal" المستوحاة من موقعDROP.ORG ، وكان الهدف الأساسي: استخدام وتوسيع الخبرة العلمية في الأنظمة، وتمكين المستخدمين من إضافة مسارات للتطور والتحديث.

Drupal:

تكتب بالعربية (دروبال)، وهي تعريبٌ لفظي للاسم الإنجليزي Drupal، الذي أتى بدوره من اللغة الهولنديةDruppel، والتي تعني بالعربية قطرة كما في "قطرة ماء".

لمحة عن دروبال كنظام إدارة محتوى:

دروبال هو نظام إدارة محتوى بكامل خواصه يتيح للأفراد و المؤسسات نشر و إدارة و تنظيم المواقع على الإنترنت بسهولة دون أي معرفةٍ برمجية،فهو يتمتع بواجهة سهلة الاستخدام.

يستخدم مئات الآلاف من الأشخاص والمنظمات دروبال للاستفادة من العديد من الميزات التي يقدمها، مثل:مواقع المناقشة،والمدونة الشخصية، و تطبيقات الإنترنت، وتطبيقات التجارة الالكترونية ومواقع الشبكات الاجتماعية .

دروبال جاهزٌ للعمل في اللحظة التي تقوم فيها بتحميله وتثبيته على جهازك، كما يمكنك إضافة الكثير من الوظائف بمساعدة"Modules" مثل:معارض الصور وتنزيل وتحميل الملفات والمنتديات، بالإضافة إلى أنه يدعمويعززمن إمكانياتعمل الانترنت بين أفرادٍ ومجموعات تفصلهم مسافات شاسعة.

حيث بإمكانهم أن يعملوا سويًا ويتواصلوا عبر المناقشات وتبادل الأفكار والمعلومات، باختصار إذا كنت ممن يصعب إرضاؤهم وتريد برنامج إدارة محتوىً احترافي مليٍء بالخصائص والمميزات، فهذا هو البرنامج المناسب لك.

شاركت دوربالفيمسابقة أفضل برنامج إدارة محتوىً في مجال إدارة المواقع لعام 2008AWARD ، واستطاعت التقدم على جميع منافسيها واحتلت المركز الأول كأفضل برنامج إدارة محتوى عام بجميع أنواع لغات البرمجة.

خصائص دوربال :

• الدليل المساعد: هو دليل يقدمه دوربالويتضمن جميع تعليمات التنزيل والمصطلحات المتعلقة بالدوربال وكيفية التعامل معها .

• الوحدات: يقدم دوربال عددَا من الوحدات التي تسهل وظيفة دوربال وتوسع من إمكانياته (سيتم التوسع بالوحدات في فقرات لاحقة).

• المساعدة عن بعد: يستطيع دوربال مساعدتك ضمن موقعك الخاص، وذلك عبر رد المطورين أو متطوعين مشاركين في مواقع دوربال على الأسئلة المطروحة .

• المصدر المفتوح : يتيح للجميع استخدامدوربال بشكلٍ مجاني، فهو قائمٌ على مجموعةٍ من البرمجيات المفتوحة المصدر وتعليماتٍ برمجية للغةPHPمجانيةٍومتوفرةٍ للجميع.

• التخصيص: يمنحك دوربال بيئة تخصيصعالية الجودة سواء كان في المحتوى أو في العرض، فهي قائمةٌ على مراجع معرّفةٍ من قبل المستخدم .

• نظام منح الصلاحيات: يتمكن الإداري من منح الصلاحيات للأدوار ومن ثم ربط المستخدمين بهذه الأدوار، بدلًا من منح كل مستخدم صلاحياته على حدا .

• البحث: أيّ محتوى في دوربال قابل للفهرسةوالبحث إذا ماتم استخدام الوحدة الخاصة بعملية البحث.

ميزات دوربال :

• في كل مرةٍ تقوم بها بتعديل صفحةٍ ما، فإنّ دروباليحفظ الصفحات السابقة التي تم التعديل عليها، لذلك عند رغبتك بالتراجع عن التعديل، يمكنك مراجعة تاريخ التعديل والعودة بالصفحة كما كانت سابقًا.

• نظام التصنيف في دروبال متقدمٌ جدًا يمكّنك من تصنيف الأوسمة والمصنّفات بدون حواجز وبسهولةٍ تامة.

• يمكن استخدام دروبال لإدارة المستخدمين أو المجتمعات.

• تصميم قوالب لدروبال أسهل من تصميم قالب ووردبريس، حيث أنّ دروبال مبني بشكلٍ كامل علىلغة PHP ، فيمكنك التعديل بقالبك كيفما تشاء حتى وإن كانت لغتك في الـPHP بسيطة.

• يوفر دروبال الدعم من خلال موقعه، حيث يوجد الكثير من الإضافات التي يمكنها أن تبني لك موقعاً يخدم أهدافك.

• لا يتحكم التصميم بالموقع كما هو في كلٍ من: WordPress، PHPbb،VB، بل هو من يتحكم بالتصميم.

• يدير كل نقطةٍ في موقعك فهو برنامج متكامل ذو لوحة تحكم كبيرةٍ جدًا ومتشعّبة.

• له إضافاتٌ متعددة لا تنتهي Modules

• يوفر دروبالحمايةً ممتازة فمن الصعب اختراقه لقلة ثغراته، كما أنّ إضافاته ليست كإضافات البرامج الأخرى،فلا يتم وضعها في موقع دروبال الرسمي حتى تتم مراجعتها.

لنكس فاونديشن، أوباما يستخدم دروبال، مايكل جاكسون، إنفو وورلد، برنامج الغذاء العالمي، مركز أبحاث نوكيا، الحكومة الفرنسية، حقوق الإنسان ..

المزيد تجده هنا في الموقع الرسمي لدروبال :

هنا

كتاب ممتاز لتعلم دروبال باللغة العربية :

هنا books/1.0/itwadi_DrupalArabic.pdf/download

المصادر:

هنا

هنا

كتاب تعلم دروبال بالعربي – أنس خيطو

مصدر الصورة :

هنا

الحلقات الماضية من السلسلة:

نظم إدارة المحتوى هنا

وورد بريس هنا

جووملا هنا