الكيمياء والصيدلة > صيدلة

دواء جديد في مواجهة موسم التحسس الربيعي

رخّصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية دواءً جديداً على شكل حبّة تحت اللسان لمعالجة حمّى القش "Hay Fever" الناتجة عن التعرّض لغبار الطلع لأعشاب محدّدة.

الدواء الجديد "أورالير Oralair" هو أّوّل دواء يُصنّع بشكل حبّة تحت اللسان من خلاصة مواد محسِسة "مُستأرِجة" تمّ ترخيصها في أميركا. حيث تُعطى الجرعة البدائية في عيادة الطبيب لتتم مراقبة المريض وإسعافه في حال حدوث أي أثر جانبي مؤذي، وتُؤخذ جرعات المتابعة من قبل المريض في منزله.

ذكرت الطبيبة كارين ميدثون، مديرة مركز إدارة الغذاء والدواء الأميركية للتقييم والبحوث البيولوجية، "بما أنّه لا يمكن الشفاء من حساسية غبار الطلع العشبي ،وإنّما يمكن التحكّم بها عن طريق المعالجة وتجنّب التعرّض لغبار الطلع، فإنّ الترخيص للدواء "أورالير" يوفّر بديلاً لحقن التحسّس التي يجب أن تُعطى في عيادات مزوّدي الخدمة الطبّية". يبدأ المريض بتناول حبّة مرّة واحدة يومياً لمدة أربعة أشهر قبل بداية فصل الحساسية الموسمية ومن ثمّ يتابع العلاج خلال الفصل.

يحوي "أورالير" خلاصات جافّة ومجمّدة لغبار طلع خمسة نباتات عشبية هي Kentucky Blue Grass، Orchard، Perennial Rye، Sweet Vernal، Timothy وقد تمّ تصنيعه من قبل شركة "Stallergenes S.A. of France"

تمّ اختبار هذا الدواء في أوروبا وأميركا على 2500 شخص. وأظهر الأشخاص الذين تناولوه تراجعاً في الأعراض وانخفاضاً في الحاجة لأدوية الحساسية بنسبة تتراوح من 16 إلى 30 بالمئة وذلك تبعاً لإدارة الغذاء والدواء الأميركية.

تضمنّت الآثار الجانبية الشائعة التي أبلغ عنها المرضى المعالجون بهذا الدواء الحكّة في اللسان والفم والآذان بالإضافة إلى انتفاخ الفم وتهيّج الحنجرة،وبالتالي فإنّ الدواء سيحمل على علبته تحذيراً "black box" حول إمكانية حدوث تفاعلات تحسسيّة شديدة ومهددّة للحياة.

ووفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأميركية يعاني ما يزيد عن 30 مليون أمريكي من ما يُعرف بإلتهاب الأنف التحسّسي والعائد غالباً للتحسس من غبار طلع الأعشاب. وتتضمّن الأعراض الحكّة والعطاس والاحتقان الأنفي.

المصدر:

هنا