الكيمياء والصيدلة > صيدلة

مضاد اكتئاب سريع قيد الدراسة

تقترح دراسة جديدة مضاداً للاكتئاب" سريع التأثير" يلوح في الأفق.

يقوم الدواء عند الجرذان بتحسين المزاج خلال 24 ساعة ويتابع عمله بتأمين راحة مستديمة.

يقول الدكتور جيفري تالبوت من جامعة روزمان وأحد العاملين على هذا الدواء: "ما يجعل هذه الدراسة فريدة ومشوقة أن الدواء يملك خاصتين مهمتين لمضاد اكتئاب مثالي وهما سرعة واستدامة التأثير.

على الرغم من أن هناك العديد من الأدوية لعلاج الاكتئاب، لكن الأدوية الحالية ليست سريعة التأثير ولا يمكن استخدامها من قبل الجميع.

يقول الدكتور تالبوت: "لا يستجيب العديد من مرضى الاكتئاب إلى الأدوية المتوافرة حالياً، ولا يزال هناك حاجة ماسّة لاكتشاف مضادّات اكتئاب جديدة".

قام باحثون سابقون بالإشارة إلى قدرة الدواء الذي تحدث عنه الدكتور تالبوت على التأثير السريع كمضاد اكتئاب عند الحيوانات وذلك بحصر أحد الوسائط (النواقل) العصبية أو الكيميائية في الدماغ، وقد تمّ ترميز الدواء ب MI-4 ويعرف بشكل أفضل بين العلماء بالرمز Ro-25-6981.

ولكن حتى الآن لم يتعرّف الباحثون على الطيف الكامل لخصائصه المضادة للاكتئاب.

تعزز الدراسة الجديدة الأدلة على التأثير السريع ل MI-4 وتضيف تطوراً مثيراً للاهتمام: أن MI-4 أيضاً يعمل لفترة طويلة... فضلا عن ذلك، فإن الدواء يمكن أن ينجز تأثيره على المدى الطويل من خلال نهجٍ ثلاثي المحاور المعروف باسم التثبيط الثلاثي لإعادة الامتصاص، والذي يشير إلى قدرة الدواء على الزيادة في وقت واحد من مستويات ثلاث مواد كيميائية أساسية في الدماغ، تلك التي تؤثر على المزاج والاحساس بالمتعة – الدوبامين، نورإبنفرين، سيروتونين.

إن العديد من أدوية الاكتئاب تستهدف واحدة فقط من تلك الوسائط الكيميائية، والذي يمكن أن يفسّر لنا عدم فعاليتها عند كل المرضى.

أوجد الباحثون ال MI-4 بطريقة العرض أو التصوير الافتراضي (Virtual screening)؛ -وهي طريقة تستخدم التمثيل على الكومبيوتر لإيجاد الأدوية الأكثر قدرة على التداخل أو التفاعل مع مستقبلات معينة في الدماغ-

حيث يقول كريستوفر سورات – بروفيسور بعلم تأثير الأدوية وأحد العاملين على هذه الدراسة- "لا يمكن التصوّر من خلال الصيغة الكيميائية أن هذا الدواء يمكن أن يتداخل مع نفس النواقل البروتينية الخاصة بأحاديات الأمين مثل الكوكائين، ولكنه فعال!"

قام الباحثون باختبار التأثير الدوائي ل MI-4 على مزارع خلوية وبعدها على الجرذان كخطورة لاحقة للتمثيل الافتراضي.

وأظهرت الدراسة بالإضافة إلى إعطائها الدليل على خصائصه المضادة للاكتئاب أن MI-4 غالباً لا يسبب الإدمان.

يشكل الاكتئاب أحد الأمراض العقلية الشائعة في العالم حيث أنه يصيب حوالي 20 مليون شخص في الولايات المتحدة !

ويسبب حزناً مستديماً وفقداناً للطاقة، يمكن أن يؤثر على قدرة الشخص على العمل أو تكوين علاقات جيدة مع الناس وهو السبب الرئيسي في الانتحار.

كما تُعدّ مضادات الاكتئاب من أكثر الأدوية وصفاً.

وكملخص للكلام: فإن مضادات الاكتئاب سريعة التأثير يمكن أن تكون الإنجاز الأهم بالنسبة للمرضى المجبرين على الانتظار عدة أسابيع كي تأخذ الأدوية الحالية مفعولها.

المصدر:

هنا