الطب > مقالات طبية

العلماء يبتكرون هلاماً يقضي على الجراثيم المكتسبة في المستشفيات!

قام فريق من العلماء من كلية الصيدلة في جامعة كوينز Queens بابتكار أول هلام gel مضاد للجراثيم يقوم بالقضاء على الجراثيم المكتسبة في المشافي، شديدة المقاومة، من أمثال: الزوائف الزنجارية P. aeroginosa والعنقوديات والإشريكيّة القولونيّة E. coli، باستخدام بروتينات طبيعية.

يمتلك هذا الهلام القدرة على تخريب الغلاف الشبيه بالهلام المحيط بهذه البكتيريا والذي يعرف باسم الغلاف الحيوي* Biofilm (والذي يجعل البكتريا شديدة المقاومة للكثير من العلاجات المتوفرة الحالية)، بدون أن يؤثّر على الخلايا السليمة.

يقول د. غاري لافيرتي Dr Garry Laverty من كلية الصيدلة في جامعة كوينز: "عندما ترتبط الجراثيم بالسطوح المختلفة، بما فيها المعدّات الطبية المزروعة مثل مفاصل الورك الاصطناعية والقثاطر، فإنّها تفرز مادة شبيهة بالهلام تسمى الغلاف الحيوي Biofilm. تلعب هذه الطبقة دور حاجز حماية يستحيل على معظم أدوية الصادّات الحيوية المتوفرة حاليًا اختراقه. وبالتالي تكون البكتيريا الموجودة عميقاً داخل هذه الطبقة مقاوِمةً للعلاجات؛ كونَها تبقى بمعزِل بعيداً عن تأثير تلك الأدوية المستخدمة. فتنمو وتتكاثر على هذه السطوح وتسبّب إنتانات (عدواى) يصعب كثيراً علاجُها، حتى أنّ الخيار الوحيد المتاح للعلاج أحياناً هو بإزالة الجهاز المزروع، مع ما يتبعه من ألم و معاناة إضافية للمريض. يساهم الهلام الذي ابتكرناه في منع ذلك من الحدوث!"

"يتميّز الهلام بكونه يستهدف ويقتل معظم السلالات المقاوِمة من جراثيم المشافي المعنّدة والمقاوِمة للعلاج (ما يُعرف ب hospital superbugs) باستخدام الببتيدات، وهي البُنى الأساسية التي يتكون منها البروتين، والتي تدخل في تركيب العديد من الأنسجة في جسم الإنسان. نقوم بتعديل هذه الجزيئات في المختبر لينتُج عن هذا هلام يستطيع القضاء على الجراثيم بسرعة."

*الغلاف الحيوي biofilm يمكن تعريفه بأنّه: مجتمع متماسك من الخلايا الجرثومية (البكتيرية) يتم احتواؤها ضمن مادّة متعدّدة الجزيئات (بوليميرية)، حيث تقوم الجراثيم نفسها بإنتاج هذه المادة التي تمكّنها من الالتصاق إلى سطوح المواد (كالقثاطر والمفاصل والصمّامات المزروعة في الجسم) أو إلى الأنسجة الحية.

وبعبارة أبسط، تكون الجراثيم بهذا قادرة على التجمّع مع بعضها والالتصاق بأي سطح لتبدأ بتشكيل هذه المادة التي تحتويها بداخلها وتقدّم لها الحماية (كمجموعة). وتتألف المادّة الحامية matrix بدورها من مواد مؤلفة من جزيئات متكرّرة ومرتبطة مع بعضها بروابط كيميائية.

وهذا الارتباط الشديد والمتماسك هو ما يجعل مجموعة الجراثيم المغطّاة بطبقة الغلاف الحيوي محميّة من تأثير الأدوية كالصادّات الحيوية، وتستطيع البقاء في جسم الإنسان وتسبّب له العداوى المعنّدة وصعبة العلاج.

مصدر الصورة:

Shutterstock

المصادر:

هنا

هنا