الموسيقا > موسيقا

أعرف هذه الموسيقى ... إنها من توم وجيري، هل هي كذلك فعلاً ؟ ج2

استمع على ساوندكلاود 🎧

توم وجيري مسلسل أغرق طفولتنا ضحكات ... وموسيقى

من منا يستطيع تخيل توم وجيري بدون موسيقى؟ لقد تم تأليف موسيقى مذهلة لهذا المسلسل أروعها كانت للموسيقي سكوت برادلي ، لقراءة مقالنا عنه من مقالنا عنه.

ولكن كثيراً ما نسمع موسيقى كلاسيكية فنقول "أين سمعناها من قبل ؟ نعم ! إنها من توم وجيري"

لنتعرف سوية على أشهر المقطوعات التي تم توظيفها واستخدامها في موسيقى توم وجيري في مقال من جزأين يتناول المقطوعات حسب تسلسل الحلقات التي سنعرضها كاملة مع ذكر التوقيت الذي تظهر فيه تلك المقطوعات.

يمكنكم قراءة الجزء الأول..

9- في الحلقة 85 بعنوان Mice Follies نسمع لحن فالس من باليه "الجميلة النائمة" للمؤلف الروسي تشايكوفسكي ، وهذه الأوبرا قد تم عرضها أول مرة عام 1890

الفالس الأصلي

كما سمعناه في توم وجيري في الدقيقة 3:54

10- في الحلقة رقم 96 بعنوان " pecos pest" استخدمت موسيقا أغنية " ضفدع صغير ذهب للمغازلة" وهي أغنية شعبية باللغة الانكليزية أصلها من اسكتلندا. تعود النسخة الموسيقية الأقدم فيها ل توماس رافينسكروفت عام 1611.

الأغنية الأصلية

كما سمعناها في توم وجيري

11- في الحلقة 102 بعنوان Down beat bear التي أبدع فيها سكوت برادلي بتأليف مقاطع الجاز والتنقل بين الأنماط الموسيقية مع ملاحقة الدب لتوم ليرقصا، ونسمع في الدقيقة لحن التانغو الأشهر "الكومبارسيتا" للمؤلف ماتوس رودريغز

لمشاهدة الفيديو الذي عرضناه عن هذا قصة هذا التانغو.

التانغو الأصلي مع رقص من فرقة Tango Fire

كما سمعناه في توم وجيري في الدقيقة 3:51

12- في الحلقة رقم 111 بعنوان " Royal Cat Nap" نسمع لحن " Frère Jacques" أو الأخ جاك، وهو لحن فرنسي طفولي حيث تحكي الأغنية قصة ناسك وهو الأخ جايكوب الذي استغرق في النوم لوقت طويل وكان مدفوعاً إلى النهوض وقرع الأجراس لصلاة الصباح أو منتصف الليل أو أي صلوات مبكرة يفترض على الناسك أن يكون مستيقظا في أوقاتها. يقال بأن اللحن قد أصدر عام 1811 وأن الكلمات والموسيقى صدرا معاً في باريس عام 1869 . وجميع الأطفال في سورية يعرفون هذا اللحن بأغنية (حان الدرس ، رن الجرس) ويستمتعون بترديد (دِن دان دو)

اللحن الأصلي

كما سمعناها في توم وجيري في الدقيقة 5:30

13- في الحلقة رقم 127 بعنوان Carmen get it! نسمع مقاطع من لحن أوبرا كارمن وهي أوبرا تتألف من أربع فصول للمؤلف الموسيقي الفرنسي جورج بيزيه .النص الكلامي للأوبرا كتبه هنري ميلهاك ولودفيك هاليفي مستندين على رواية قصيرة تحمل ذات الاسم.قدمت هذه الأوبرا لأول مرة في دار الأوبرا الهزلية في باريس عام 1875 ولم تحقق آنذاك نجاحاً كبيراً ولكنها أخذت لاحقاً حقها من التقدير بوصفها رائعة من روائع الأبرا على مدى التاريخ . يمكن اعتبارها كوميديا تروي قصة سقوط دون جوسيه وهو جندي ساذج يقع في شباك الفتاة الغجرية الآسرة كارمن.

الأوبرا كاملة

كما سمعناها في توم وجيري

14- في الحلقة رقم 129 بعنوان The Cat Above and The Mouse Below نسمع من جديد لحناً من أوبرا حلاق اشبيلية " The Barber of Seville" التي سمعنا منها الافتتاحية في الحلقة 34 والتي ذكرناها في الجزء الأول للمقال وهنا سنسمع آريا فيغارو. أوبرا حلاق اشبيلية هي أوبرا كوميدية تتألف من فصلين للمؤلف غيوشينو روسيني والنص الكلامي كتبه بالإيطالية سيزار ستيربيني. أثبتت أوبرا حلاق اشبيلية نجاحاً باهراً كواحدة من أعظم الروائع الكوميدية ضمن عمل موسيقي.

آريا فيغارو

كما سمعناها في توم وجيري

15- في الحلقة رقم 132 بعنوان Snowbody loves me نسمع فالس على سلم لا بيمول ماجور، مصنف رقمop34 رقم 1 . هي أحد الفالسات الطويلة التي كتبها شوبان والتي تبدأ ب ازدهار موسيقي ايقاعي قبل الانتقال الى سلم ري بيمول ماجور كمقطع متوسط حالم.تأتي ال"كودا" بعد قسم ال"لا بيمول" والتي تقود المقطوعة الموسيقية الى النهاية.

الفالس الأصلي

وأيضاً في الدقيقة 5:06 من الحلقة نسمع لحن Grande valse brillante in E-flat major لشوبان الذي ورد في الحلقة 63 وتحدثنا عنه في الجزء الأول للمقال

كما نسمع في شارة البداية الدراسة الثورية revolutionary study لشوبان أيضاً

حلقة توم وجيري رقم 132

وهكذا نكون قد انتهينا من عرض أهم المقطوعات التي تم استخدامها وتوظيفها في توم وجيري.

وبإمكاننا اعتبار توم وجيري بوابتنا الأولى على الموسيقى العالمية منذ الطفولة.