الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

الكافئين وزيادة أعراض انقطاع الطمث عند النساء

في أحدث الدراسات التي نُشرت مؤخَراً والمتعلَقة بسن اليأس عند النساء، وجد ارتباط ما بين الإفراط في تناول الكافيين وزيادة الأعراض المرتبطة باضطرابات انقطاع الطمث كالتعرق الليلي Night sweats ونوبات ارتفاع درجة الحرارة المفاجئةHot flashes بالإضافة إلى بعض التأثيرات على الذاكرة والمزاج.

• منهجية الدراسة وأدواتها:

اعتمدت الدراسة التي أجريت من قبل فريق في المركز الطبي Mayo Clinic بأمريكا على الاستبيان الصحي الخاص بانقطاع الطمث Menopause Health Questionnaire، وهو تقييم شامل يربط المعلومات الصحية المتعلقة بانقطاع الطمث والأعراض المتعلِقة بانقطاعه و شدتها إضافةً للعادات الشخصية.

امتدت فترة الدراسة ما بين 25 من تموز من العام 2005 حتى العام 2011 من الشهر ذاته، وتم تحليل نتائج الاستبيان الذي قدَم خلال هذه الفترة إلى نحو 2,507 امرأة ممن يعانين من أعراض انقطاع الطمث.

تمَ تحليل نتائج الاستبيان في النساء اللاتي توافقت لديهن معايير البحث بما يتعلق بالعادات الشخصية ( كانت 1,806 امرأة من أصل 2507 ) وقورنت الملاحظات الناتجة ما بين الفئة المستهلكة للكافئين وغير المستهلكة له.

• نتيجة البحث:

ما يزيد عن 85% من الشعب الأميركي يستهلك الكافئين عن طريق أنواع المشروبات التي يتناولها يومياً، وكانت الأعراض المتعلقًة بانقطاع الطمث كالتعرق الليلي night sweats و نوبات ارتفاع درجة الحرارة المفاجئةhot flashes الأكثر شيوعاًعند 79% من النساء ممن هُنَ في مرحلة انقطاع الطمث perimenopausal women ، وعند 65% في النساء في سن اليأس postmenopausal women.

كان البحث بدايةً تحدياً لتغيير الاعتقاد الذي كان سائداً ما بين علاقة الكافئين بزيادة أعراض انقطاع الطمث، إلا أنً النتائج دعمت هذا الاعتقاد!

وبالرغم من أن نتائج البحث ماتزال أوليَة، إلا أنها تعتبر أنَ تغيير العادات الغذائية والتخفيض من معدل استهلاك الكافئين يساهم في التخفيف من أعراض انقطاع الطمث، حسب ما أشارت Stephanie Faubion, M.D مدير المركز الطبي Mayo Clinic

• التوصيات الناتجة عن الدراسة:

أوصيت Stephanie Faubion, M.D في نهاية الدراسة إلى:

- ضرورة الانتباه في تناول الأطعمة الحارَة أو الساخنة .

- إضافةً لتخفيض استهلاك الكافئين، ضرورة التخفيف من الكحول والتبغ.

- ارتداء عدة طبقات من الألبسة، فيساعد التخفيف منها من تخفيف حدَة النوبة الناتجة عن الحرارة المفاجئة.

- أوصت باستخدام المنتجات التي تساعد على ابقاء حرارة الجسم معتدلة كالمراوح، الوسائد القطنية، والملابس المناسبة.

- اعتماد الاستراتيجيات المخففة من الإرهاق والتوتر كالتأمل، اليوغا، التدليك.

- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحفاظ على وزن صحي.

- الاستعانة بالطبيب لبيان ماهي العلاجات الهرمونية و غير الهرمونية التي تساعد من التخفيف من أعراض انقطاع الطمث.