العمارة والتشييد > التصميم المعماري

عجائب الدنيا السبع الحلقة الثانية : حدائق بابل المُعلّقة

بالرغم من دخولنا بدايات القرن الواحد والعشرين، ما زال موقع الحدائق التي تشكل واحدة من عجائب الدنيا السبع غير محدد بشكل قاطع. ومع غياب أي دليل أثري واضح لها، تُصر العديد من النظريات على أنها كانت تتوضَع بالقرب من القصر الملكي في بابل (جنوبي العراق حالياً). إضافة إلى ذلك فإنه لا يوجد أي ذِكر للحدائق ضمن المخطوطات أو الألواح المسمارية البابلية، لكن العديد من المؤرخين أتوا على وصف هذه الحدائق، ومنهم "برعوثا" كاهن الإله "مردوخ" الذي نشط إبّان الحقبة الهيلينستية، بالإضافة إلى الكُتاب الإغريق والرومان الذين تحدثوا عن سبب بنائها، والذي يعود إلى رغبة الملك نبوخذ نصر الثاني (605-561 ق.م) في إرضاء زوجته الميدية "اميتِس" التي افتقدت مرتفعات وخِضرة موطنها. وفي رواية أخرى يعود بناء الحدائق إلى الملكة الأسطورية "سميراميس" والتي يعتقد بأنها الرديف الإغريقي للملكة الرافدية "سمورامات" أُم الملك الأشوري اداد نيراري الثالث (873-810 ق.م).

تشير بعض الأبحاث إلى أنّ الحدائق تتوضع على سطح السقف الأخير للقصر الملكي، في حين أنه النظرية الشائعة والتي تعود لعالم الآثار البريطاني Leonard Woolley تنص على أن الحدائق بُنيت ضمن جدران القصر. ولم تكن الحدائق مُعلّقة بالمعنى الحرفي للكلمة وإنما تبدو كأنها مرتفعة في الهواء. وهي عبارة عن حدائق تُرّاسية مكشوفة مدرجة ضمن سلسلة من الزِقّورات ziggurat (أهرامات صغيرة مدرجة). كذلك فإن الوصف الذي تناول الحدائق على يد العديد من الكُتاب القدامى يذكر عدة تفاصيل دقيقة حول آلية الري المميزة التي كانت تتم عن طريق مضخات ترفع المياه إليها من نهر الفرات. أما المدرجات فقد كانت مرصوفة بالعديد من الشُرُفات الحجرية المتصلة ببعضها البعض بممرات رخامية ومبطّنة بعدة طبقات من القصب والقار والرصاص. مما لا يتيح المجال أمام تسرب مياه الري من خلال الترّاسات. كما أجمعت الكتابات على أن الحدائق احتوت مختلف أنواع الأشجار وبشكل خاص أشجار الفاكهة والتي يتم قِطاف ثمارها كما في البساتين التقليدية، إضافة إلى أشجار الزّينة والعديد من أنوع الزهور. والعديد من الممرات المُظللة.

مؤخراً أظهرت عدة دراسات لنصوص قديمة بأن النظريات الشّائعة التي تتبنى توضع الحدائق فوق الأسقف أو الزقورات المدرجة قد تكون مجرد مفاهيم خاطئة. فبدلاً عن ذلك ونتيجة للتناقضات العديدة بين الكتابات التاريخية حول الحدائق، وجد عديد من القرائن التي تؤكد أن الحدائق قد شُيّدت على يد الملك الاشوري سنحاريب (705/704–681 ق.م) في مدينة نينوى شمالي العراق. حيث تُرجّح هذه الأبحاث أن الحدائق صُمِمت على شكل شُرفات ضمن منحدر لتحاكي في تصميمها هيئة جبل طبيعي، تتم سقايته عبر نظام حديث لرفع المياه اكتشفه لاحقاً العالم ارخميدس Archimedes screw.

في النهاية إذا كانت حدائق بابل المعلقة اسطورة أو اعجوبة معمارية حقيقة فإن الوصف الساحر الذي تناوله المؤرخون لها ونظام رفع المياه العبقري الذي استخدم في ريها تجعلها تستحق بجدارة أن تكون على قائمة عجائب الدنيا السبع.

المصادر:

Tobin ، J. (2011). The Seven Wonders of the Ancient World. Recorded Books، LLC

هنا

حقوق الصورة:

©2011-2014 batkya