الموسيقا > سلسلة الرقص

فرقة RiverDance ... روعة الموسيقى وسحر الرقص

استمع على ساوندكلاود 🎧

ريفردانس أو مايسمى برقصة النهر

هو عرضٌ مسرحيٌّ يتكوّن بشكلٍ رئيسيٍّ من موسيقى ورقصةٍ إيرلنديّةٍ يؤديها مجموعةٌ من الراقصين منهم الراقصون البارعون جين بوتلر ومايكل فلاتلي بدعم مادي من فريق الانتاج المتكون من الزوج والزوجة جون مكلوجان ومويا دوهيرتي.

تُعتَبر ريفردانس متجذّرةً في سويت من 3 أجزاءٍ من موسيقى تقليديّةٍ متأثّرةٍ بالباروك تسمى رقصة الزمن "Timedance" والتي تمَّ تأليفها وتسجيلها وتنفيذها في عام 1981 في مسابقة الأغنية الأوروبية التي استضافتها إيرلندا في ذلك الوقت.

تمّت تأديةُ ريفردانس أوّل مرّةٍ في مدة 7 دقائق من مسابقة الأغنية الأوروبية عام 1994 في مسرح Point Theatre في دوبلن في 30 أبريل "نيسان واستُقبلتْ بحفاوةٍ بالغة، وفي حفل السنة الخمسين على مسابقة الأغنية الأوروبية اعتُبرتْ ريفردانس كواحدةٍ من اكثر العروض شيوعاً في تاريخ المسابقة.

ظهر أول أداء عن طريق جين باتلر ومايكل فلاتلي وأوركسترا RTÉ للحفلات ومجموعةِ سيلتيك للكورال الغنائي Anúna برصيد كتبه بيل ويلان، وقد صُمِّمَتْ معظم رقصاتِ العرض من قِبَلِ فلاتلي.

وكردِّةِ فعلٍ على الإبادة الجماعية في رواندا في أيار/حزيران 1994 تمّ اصدار فيديو بعنوان "ريفر دانس لأجل رواندا" وعادتْ جميعُ الأرباح للجنة الاستئناف القضائية المشتركة حول كارثة رواندا.

وبعد النجاحات المتتالية فكر الزوج والزوجة جون مكلوجان ومويا دوهيرتي بكيفية تطوير القطعة فقررا إنتاج وإخراج العرض المسرحي بتوسيع القطعة التي ظهرت في المسابقة الأوروبية.

في نوفمبر 1994 بيعت كل التذاكر للعرض الأول الكامل في دوبلن للريفردانس والذي تم افتتاحه في 9 فبراير 1995.

اجتازت مبيعات التذاكر ال120 ألف دولار.

في 8 مايو 1995 قامت ريفردانس بأداء الاحتفالات بمناسبة مرور خمسين عاماً على يوم VE (يوم الانتصار ونهاية الحرب العالمية الثانية) في جالا الملكية بدعوة خاصة من الأمير تشارلز وهذا جذب نحو 20 مليون مشاهد على التلفاز.

أقامت ريفردانس احتفالاً في المدرسة الملكية للموسيقى في لندن بحضور الملكة إليزابيث وأمها الملكة اليزابيث الثانية والأميرة مارغريت في 17 يوليو 1995

بعد النجاحات المبهرة في أوروبا قامت الريفردانس بالسفر الى نيويورك لعمل حفل موسيقي في الlegendary radio city music hall في مارس 1996 وهذا كان أول أداء للفرقة في أمريكا

تغير العرض :

بعد ترك مايكل فلاتلي للعرض بسبب مشاجرات بين المنتجين قبل العرض الثاني في لندن تغير العرض تغيراً كبيراً ... وصعد الراقص الايرلندي Colin Dunne ليقوم بدور القيادة في الرقص وأيضا إنتاجات لاحقة قبل تركه للعرض في عام 1998. بدأت ريفردانس جولة وداعية بعد 15 عام من الحفلات والجولات في العالم

مازالت ريفردانس تنفذ في أماكن صغيرة من العالم في مسارح صغيرة بعدد أقل من الراقصين ... حيث أنه في الجولة الحالية كان يوجد 20 راقصاً فقط في حين كان سابقاً 24 في عرض دوبلن الأساسي و32 تم استخدامهم في عروض الساحات.

تابعوا معنا هذه المقاطع واستمتعوا ^_^

المصدر:

هنا