منوعات علمية > منوعات

الجمعية الفيزيائية الأمريكية تمنح جائزة أفضل فيزيائية هذا الشهر للدكتورة ابتسام الباضريس

منحت الجمعية الفيزيائية الأميركية جائزة "افضل فيزيائية لهذا الشهر" للدكتورة ابتسام سعيد بدهريس الباحثة في مجال فيزياء الجسيمات التجريبية في المركز الوطني لتقنية النانو بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتنكولوجيا في الرياض. وهذه هي المرة الأولى التي تمنح فيها هذه الجائزة لأمرأة غير أمريكية.

وقد اختارت الجمعية الفيزيائية الأميركية (ثاني أكبر منظمة عالمية للفيزياء بعضوية غير ربحية) الدكتورة ابتسام لدورها الايجابي والداعم للمجتمع الفيزيائي بحسب تصريح أحد المسؤولين في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا. وبحسب تصريح الجمعية نفسها فهي أيضا أول سعودية بدرجة دكتوراه تعمل في المركز الوطني للرياضيات والفيزياء في الرياض. كما تلقت الدكتورة ابتسام دعوة من لجنة الشؤون النسائية في الفيزياء (المؤسسة عام 1972 لتشجيع وتطوير دور الفيزيائيات في مهنتهن) للمشاركة في برنامجها بعنوان "تطوير المهارات الاحترافية للفيزيائيات" والذي سيتم في مدينة سافانا بولاية جورجيا.

الدكتورة ابتسام كانت المرأة السعودية الوحيدة التي انضمت للمركز الاوروبي للأبحاث النووية CERN كباحثة عام 2006 ولها العديد من الابحاث المنشورة وشاركت في العديد من اللقاءات على الصعيد المحلي والدولي. كما أنها تلقت سابقا العديد من الجوائز خلال حياتها المهنية من ضمنها جائزة التفوق الاكاديمي في المملكة العربية السعودية أعوام 1996-1997-2007. بالاضافة إلى أنها كانت المنظمة للعديد من ورشات العمل والمحاضرات في دول عديدة لتشجيع الأجيال الشابة من باحثي العلوم الأساسية خصوصا في مجال فيزياء الطاقة العالية.

المصدر: هنا