الطب > مقالات طبية

الولادة القيصريّة قد تؤدي إلى تغيّرات فوق الوراثية

هُناك العديد من الأُمهات القادرات على إنجاب أطفالهنَّ بالولادة الطبيعية (المهبلية)، ومع ذلك يلجأنَ للولادة بالعملية القيصرية، تجنُّبًا لآلام المخاض أو للحصول على الحوافز المالية الأعلى التي تقدمها العديد من البلدان، مقارنة بالحوافز المعطاة للواتي أنجبْنَ بالطريقة الطبيعية. والنسب بتزايد مستمر حيث أُغلقت النسبة في الصين عند ال 50%.

ولقد أثبتت الدراسات أن اتخاذ هكذا قرار متهوّر من الممكن أن يؤثر سلباً على الأم، مثل حصول نزيف دموي وألم متواصل(مستمر) وكآبة، بالإضافة إلى تأثيرات تظهر على صحة المولود لاحقًا مثل: السمنة وأمراض تنفسية كالربو واضطرابات هضمية. فبالرغم من الأدلّة الوبائية التي توضح الخطر المتزايد للولادة القيصرية بحدوث حالات ذات خطورة عالية كمرض السكري من النمط الأول، إلا أن آلية حدوث هذه الأمراض غير معروفة.

يقول البروفيسور توماس اكستروم Tomas Ekstrom: "كان تركيزنا في هذه الدراسة يتجسد فيما إذا كانت طريقة ولادة الطفل لها تأثير على المستوى الخلوي في تشكيل التغيّرات فوق الوراثية Epigenetic في الحمض النووي الريبي منقوص الأوكسجين DNA.

جرت الدراسة على 33 طفلًا، ثمانية منهم ولدوا بعملية قيصرية وُجِدَ لديهم نسبة مرتفعة من المَثْيَلة Methylation* وذلك في خلاياهم الجذعية المأخوذة من دم الحبل السُّرّي مقارنة مع ال 25 طفلًا المولودين بالطريقة الطبيعية. وقد قام توماس بالمزيد من الدراسة التفصيلية على 12طفلًا، بتحليل حمضهم النووي الموجود بالخلايا الجذعيةالمأخوذة من دم الحبل السري، ووجد فروقاً ذات دلالات إحصائية في المَثيَلة، في حوالي 350 منطقة من الحمض النووي المعروفة بأن لها تأثيراً على الجهاز المناعي.

خلال الولادة الطبيعية يكون الجنين معرَّضاً لمستوى متزايد من التوتر الذي سيجهّزه بطريقة إيجابية للحياة خارج الرحم. لا يحدث هذا التحفيز للجهاز المناعي للجنين قبل البدء بالعملية القيصرية، والذي بدوره كان من الممكن أن يكون سبباً محتملاً للاختلاف الملاحظ بين المجموعتين.

الآليات البيولوجية التي تجعل الجنين أو الرضيع حديث الولادة عرضة لبعض الأمراض في حياته فيما بعد معقدة، وتعتمد على كل من المورثات والعوامل البيئية خلال سنوات التكوين. والموضوع بحاجة إلى المزيد من الدراسات و الأبحاث، حيث أنه من غير المعروف فيما إذا كانت تلك التغيرات الوراثية الفوقية مؤقتة أم ستستمر مدى الحياة، أو فيما إذا كانت ستنتقل عبر الأجيال!

يتخذ البعض الكثير من الأمور والقرارات التي تخبئ وراءها الكثير من المخاطر.

هلئ اتأكدت انو كلشي مو طبيعي في وراه مشكلة و انتو شو رأيكون؟

*Methylation: هي عملية بيوكيميائية تحدث عندما تضاف مجموعة الميثيل إلى السيتوزين أو الأدنين.

السيتوزين والأدنين: هما من نكليوتيدات ال DNA.

والنكليوتيد في ال DNA يتألف من: الفوسفور (جذر فوسفات)، وسكر خماسي هو الريبوز منقوص الاوكسجين، والقسم الثالث هو القواعد أو الأسس الآزوتية؛ الأدنين والثايمين والسيتوزين والغوانين (A و T و C و G على الترتيب).

المصادر:

هنا

هنا00465-7/abstract

هنا

مصدر الصورة:

Steve Debenport via Getty Images