العمارة والتشييد > التصميم المعماري

مبنى وسط الطريق العام في الصين

تخيل تفيق الصبح و تلاقي نفسك ساكن بنص الشارع!فكرة غريبة , لكن لسوء الحظ غيرك صارت معو!


بناء مجمع في منتصف الطريق السريع عن طريق الخطأ في الصين:

لا يمكن إنكار أن الصين لا تمتلك أفضل سجل عندما يتعلق الموضوع بالتخطيط الحضري و التنمية, و خصوصا عندما نتحدث عن مجال العقارات, لكن خطأهم الأخير كان خطأ فادحا و فريدا من نوعه..حيث أدى ضعف في التخطيط و التواصل بين الأطراف المعنية بالموضوع في الصين إلى بناء مجموعة من الشقق الحديثة في منتصف طريق سريع ذي ثمانية مسارب عن طريق الخطأ.

حدث هذا الأمر عندما تم إخراج مجموعة من السكان في مدينة شيان في مقاطعة شنشي بغرب الصين لإفساح المجال أمام تشييد حديقة عامة خلال وقت قريب مقابل وعد لهم بالسكن في مجموعة من الشقق الحديثة, و لكن المخططين السيئيين و بكل بساطة نسوا أن هنالك طريقا سريعا ذا ثمانية مسارب سيمر ضمن مكان خصصوه لمجموعة من المساكن الحديثة التي وعدوا السكان بها.

تم نقل السكان إلى السكن الموعود و استطاعوا أن ينعموا ببضعة أشهر من السلام والهدوء في منازلهم الجديدة قبل أن يدق شخص بأدب على أبواب بيوتهم و يطلب منهم الخروج من منازلهم الجديدة بلطف لأن البناء يقع في منتصف المكان المخصص للطريق السريع, يعني متل يلي عم يقول للشباب اتفضل من غير مطرود!!

شعر الساكنون بالتعاسة كون حياتهم أصبحت اشبه بحياة البداوة. بالإضافة إلى ذلك فإن التمويل القادم من مجلس إدارة الأموال لهذا المشروع قد انخفض كثيرا لدرجة أن التعويضات التي تم عرضها على الناس كانت قليلة جدا فرفضوا القبول بها و الخروج من مساكنهم.

عندما بقي المجلس بلا خيارات أخرى بعد هذا الرفض اضطر لتشييد الطريق السريع حول المبنى الجديد، و قلل عدد الحارات فيه من ثمانية إلى أربعة, و يبدو أن السكان كانو مرتاحين لهذا الخيار رغم كل شيء.

يعبر السكان عن حالتهم بقولهم "نحن لا نحب فكرة أننا متشبثون بالسكن في مبنى يقع في منتصف طريق سريع بعرض ستين مترا لكننا اعتدنا على هذا الأمر, و بكل الأحوال سوف يترك معظمنا السكن هنا بحال قدموا لنا عرضا مغريا"

لكن الجزء الأكثر إضحاكا و تعاسة بآن واحد في هذه القصة هو أن الطريق السريع الذي بني لتخفيف الازدحام الرهيب الذي يحدث في ساعة الذروة لم يقم بمهمته هذه على أكمل وجه و لم يساعد حتى بشكل ملحوظ في تخفيف الازدحام و ذهب كل شيء هباء.


بصراحة..فوضى تنظيمية كبيرة أدت لحدوث هالمشكلة الرهيبة..يمكن يكون الحل صعب و لا يرضي الطرفين..لكن السؤال: هل من الطبيعي أن يبقى الوضع على ما هو عليه؟

المصدر: هنا