الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

إدمان الكحول في فترة الشباب وعلاقته بضعف الذاكرة الشديد مع تقدًم العمر

في دراسة نُشرت مؤخَراً في المجلة الأمريكية للطب النفسي للمسنينAmerican Journal of Geriatric Psychiatry، تم تسليط الضوء على الرابط غير المعروف لحد تاريخ إجراء الدراسة بين تناول الكحول ومشاكل الذاكرة مع تقدم العمر, إذ أفادت الدراسة بأنَ البالغين الذين أدمنوا شرب الكحول بشكل مفرط في شبابهم هم الأكثر عرضةً وبشكل مضاعف لضعف الذاكرة الحاد مع تقدم العمر و الإصابة بالخرفDementi.

بدأت الدراسات في عام 1992 من قبل فريق من الباحثين في كلية الطب بجامعة أكستر في المملكة المتحدة, وقد درس فريق البحث العلاقة بين تاريخ الاضطرابات الناجمة عن تناول الكحول Alcohol Use Disorders (AUDs) وبداية ظهور الضعف الحاد في الذاكرة والإدراك وذلك على6542 متطوعاً تاريخ تولدهم مابين 1931- 1941 وكانوا في كل عام يجرون تقييماً على أوضاعهم مابين عامي1996 و 2006.

وقد استخدم الباحثون بإشراف الدكتور إيان لانغIain Lang استبيانCAGE* لاستقراء النتائج و تحري ضعف الذاكرة الحاد في المتطوعين مع تقدم العمر .حيث يجيب المشاركون على الاستبيان ويسجلون بذلك تاريخهم الشخصي المتعلق باضطرابات تناول الكحول. حيث أظهرت الدراسة ان المشاركين الذين أوردوا في الاستبيان انهم عانوا سابقا من اضطرابات تناول الكحول يتعرضون أكثر بمرتين من غيرهم لخطر الاصابة بالضعف الحاد في الذاكرة.

وقد علق الدكتور إيان على الدراسة بقوله: نحن نعلم مسبقاً أن هنالك ترابط بين الاصابة بالخرف ومستويات تناول الكحول الحالية – وذلك من خلال سؤال كبار السن عن كمية استهلاكهم من الكحول وملاحظة ما يظهر لديهم من مشاكل. ولكن ما لم نكن نعرفه هو أثر تناول الكحول في مرحلة الشباب على المرحلة اللاحقة. وقد أضاف الدكتور إيان أن هذه الدراسة تقترح النقاط الثلاث التالية:

أولاً: تعاطي الكحول مشكلة تتعلق بالصحة العامة و يجب معالجتها.

ثانياً: ضرورة استمرار الأبحاث لمعرفة بقية المخاطر المحتملة التي قد يتعرض إليها مدمنو الكحول في حياتهم. ثالثا: يمكن للأطباء الاستفادة بشكل عملي من استبيان CAGE* كوسيلة لتحديد المرضى المعرضين لخطر ضعف الذاكرة أو الادراك ومعالجة إدمانهم للكحول للمساعدة في منع إصابتهم لاحقا بالخرف.

استبيانCAGE*:

CAGE (Cut down, Annoyed, Guilty, Eye-opener)

(التخفيف،الانزعاج،الشعور بالذنب،الاستيقاظ)

يعتمد على أربع اسئلة:

1. هل شعرت أنَ عليك التخفيف من تعاطي الكحول؟

2. هل انزعجت يوماً من انتقاد الآخرين لك لطريقة تعاطيك الكحول؟

3. هل شعرت يوماً بالذنب لتعاطيك الكحول؟

4. هل كنت تشرب الكحول بمجرد استيقاظك صباحاً بهدف الإبقاء على هدوءك أو التخلص من مشاكل قد تواجهك؟

المصدر: هنا