الطب > السرطان

الموافقة على أول اختبار "غير باضِع" للكشف عن سرطان الكولون

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA منذ بضعة أيام (11 آب 2014) على أول اختبار ماسح لسرطان القولون والمستقيم يعتمد على فحص البراز، ودُعي باسم اختبار Cologuard. وهو يعتمد على كشف خلايا الدم الحمراء وطفرات الحمض النووي الريبي منقوص الأوكسجين DNA، التي قد تشير إلى وجود أنواع معينة من السرطانات مثل سرطان القولون أو السلائف (البوليبات) التي ستتحول إلى سرطان (السلائف هي مرحلة ما قبل سرطانية).

يصيب سرطان القولون والمستقيم في المقام الأول الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 سنة. ومن بين السرطانات التي تصيب كلاً من الرجال والنساء، يُعتبر سرطان القولون ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعاً، والسبب الرئيسي الثاني للوفاة عند مرضى السرطان في الولايات المتحدة .

إن الكشف عن سرطان القولون والمستقيم فعالٌ في الحدِّ من المرض والوفاة المرتبطة بسرطان القولون، وحسب التوصيات فإن كل شخص تجاوز سن الـ 50 عليه أن يقوم باختبارات المسح للكشف المبكر عن سرطان القولون، حيث يمكن بذلك تجنّب 60% على الأقل من الوفيات الناتجة عنه .

تبدأ معظم سرطانات القولون والمستقيم بنمو بوليبات مرتفعة أو مسطّحة (لاطئة، أي غير بارزة) على جدار القولون. بعض البوليبات الكبيرة تسمّى غُدّومات Adenomas، وتكون قابليتها للتحول إلى سرطان أعلى من البوليبات الأصغر حجماً .

يمكن باستخدام عينة من البراز الكشف عن الخضاب (الهيموغلوبين، وهو أحد البروتينات المكوّنة للكريات الحمر)، كما يمكن كشف طفرات معينة يترافق وجودها مع سرطان القولون والمستقيم. يتم الكشف عن هذه الطفرات من DNA خلايا البوليبات المنفصلة نتيجة مرور البراز في القولون أو المستقيم. إنّ الحصول على نتيجة إيجابية بهذا الاختبار يدعو المرضى لإجراء تنظير قولون تشخيصي .

لا تغيّر موافقة ال FDA على هذا الاختبار شيئاً من الدلائل الإرشادية الحالية فيما يتعلق بالتوصية بإجراء اختبار تحرّي الدم الخفي في البراز (fecal occult blood) وتنظير الكولون أو التنظير السيني (sigmoidoscopy)، لكل الأفراد بين عمر 50 و 75 سنة .

من هم الأشخاص الذين عليهم إجراء هذا الاختبار؟

تقترح مراكز الرعاية الصحية والخدمات الطبية في الولايات المتحدة (CMS) بأن يتم إجراء اختبار Cologuard مرة كل 3 سنوات للمنتفعين من التأمين الصحي لديها، ممّن يستوفون "جميع" الشروط التالية:

• العمر بين 50 – 85 سنة .

• الأشخاص اللاعرَضيّين، أي الذين لا يشتكون من أعراض وعلامات سرطان القولون والمستقيم كالألم البطني ووجود دم في البراز، وإيجابية اختبار كشف الدم الخفي في البراز (اختبار غواياك)، وإيجابية التلوينات الكيميائية المناعية للبراز .

• الأشخاص الذين لديهم خطورة متوسّطة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم (وهم الأشخاص الذين ليس لديهم قصة سابقة لإصابة ببوليبات غدّية أو سرطان القولون والمستقيم، أو قصة داء معوي التهابي كداء كرون والتهاب الكولون التقرّحي، أو قصة عائلية لسرطان القولون أو بوليبات غدّية أو داء البوليبات الغدّية العائلي أو سرطان القولون والمستقيم الوراثي غير البوليبي).

المصدر:

هنا