العمارة والتشييد > التصميم المعماري

منزل مضاد للكوارث

كلنا نعلم كم أن قوى الطبيعة غير قابلة للتنبؤ و حجم الدمار الذي يلحق بالأبنية هائل, الباحثون في شركة 10 ديزاين يضعون تصميم لبيت الخيال العلمي الجدير بمقاومة الأعاصير.


في السنتين الماضيتين شهدت مدينة نيويورك حدثين استثنائين زلزال و إعصار.

تيد كيفن وهو أحد المصممين الشركاء في شركة 10 ديزاين, طور فكرة وجود ضاحية مضادة للإعصار, مجموعات من الباحثين في الخيال العلمي يبحثون إمكانية تصميم منازل يمكنها الاستجابة في وجه الرياح القوية.

وفقاً لما قاله كيفن, حان الوقت لوقف التقليل من أهمية التهديد الحقيقي للكوارث الطبيعية. وفقا لصحيفة المهندس المعماري - هونغ كونغ: "يرجى الابتعاد عن الماء, ولكن لا تتردد في بناء منزلك تحت مستوى الفيضانات و في مهب الرياح". التفسير لهذه الفكرة هو ببناء منزل يحتوي مجموعة من الروافع الهيدروليكية والتي تتفعل عن طريق الرياح عالية السرعة ساحبة المنزل إلى الأرض لتأمينه. وحين يستقر على الأرض, يقفل -يغلق- سطح المنزل ليجعل الجملة الإنشائية مضادة للرياح و الماء. الهيكل الخارجي مصنع من طبقة عزل بين طبقتي كيفلار توفر عزلا عن الوسط الخارجي و يمكنها أيضاً من نشر الضوء.

لماذا نحفر في الأرض بدلاً من الابتعاد عن الطريق المضرة؟

"المكان الأكثر أماناً الذي حققه" كيفن للمنزل هو كالآتي:

على الحي السكني بالكامل أن يكون متصل من خلال شبكة أجهزة استشعار والتي تحلل بيانات حالة الطقس. عن طريق التصرف ككائن حي يمكن للحي بكاملة أن "يستقر في مخبئه" بغضون ثوان.

10 ديزاين تتطور حالياً نموذج أولي بالتعاون مع مصممي سفن في الولايات المتحدة و أفريقيا.

"إن صورة التكنولوجيا باعتبارها قطار يلفظ النار و ينشر سحابة الدخان الأسود عبر الغابة يتم استبدالها ببطء لتستجيب للطبيعة لا لتسيطر عليها". كيفن يكتب "أن الأعاصير و العواصف يمكن أن تحرق و تخرب بكل ما لديها من غضب ضاحية نائمة بسلام". وحتى أنها ربما لن تشعر مثل مدينة تكساس!


هل ممكن تكون هالفكرة ناجحة و قابلة للتطبيق؟أو بتبقى مجرد مشروع من مشاريع الخيال العلمي؟

المصدر: هنا