العمارة والتشييد > التصميم المعماري

بين العمارة والكريستال بوابة من التاريخ.

كشفت Swarovskiمؤخراً عن مشروع Luminaire وهو ثمرة التعاون مع المعماري Rem Koolhaas ومنظمته الشهيرة OMAفي الدورة الرابعة عشر لمعرض البندقية الدولي La Biennale di Venezia.

Luminaire هو عبارة عن واجهة رواق مؤلف من مجموعة من الأقواس المضاءة بآلاف من المصابيح الزجاجية الملونة الباعثة على الحيوية، و15كغ من أحجار كريستال Swarovski.

هذا الهيكل الملكي يمثل واجهة ضخمة بارتفاع ستة أمتار وبطول عشرين متراً، حيث تم وضع الاضاءة وأحجار الكريستال على إطار خشبي مفصل خصيصاً ليتم تركيب كافة العناصر عليه، حيث تشكل هذه الواجهة مدخل Monditalia ويظهر من خلالها الطموح المميز للمعماريين الهولنديين من خلال الدورة الرابعة عشر لمعرض العمارة الدولي في البندقية la Biennale di Venezia.

تعمل مصابيح الإضاءة مع أحجار الكريستال معا لتسليط الضوء على الرواق المبني على النمط الفينيسي التقليدي، لتذكرنا بواجهات قصور البندقية التي تنتمي لعصر النهضة. كما أن هذا الرواق يرمز إلى الإضاءة المستخدمة كثيراً في المدن الإيطالية، فهي جزء لا يتجزأ من الحضارة الإيطالية، وغالباً ما ترتبط بالاحتفالات والأعياد الدينية.

هذا الرواق المضيء يؤدي بزوار المعرض الى عالم Monditalia، وهو أسلوب Rem Koolhaas برواية تاريخ ايطاليا من خلال علاقة هذا التاريخ بالعمارة القديمة منها والحديثة. حيث ينقل معرض Monditalia الحالة الراهنة لإيطاليا، بين الرخاء والأزمات، وبين المعرفة والخلافات، والتاريخ والسياسة، وكل هذا تم تقديمه من خلال هذه البوابة التي تم تطويرها بالتعاون مع Swarovski.

وقد صرحت Nadja Swarovski عضو المجلس التنفيذي في مؤسسة Swarovski بأنهم كانوا سعداء جدا بالتعاون مع Koolhaas لوضع وتنفيذ هذا التصميم الملهم، وقالت أن هذا الرواق المضاء يعمل بمثابة بوابة للانتقال الى عالم Monditalia، حيث قدم المعماري من خلالها لوحة حية عن تاريخ ايطاليا بوجهة نظر معاصرة.

وقد تم تنفيذ هذا التصميم في ورشة عمل تقليدية في Puglia من قبل عائلة ذات أجيال من الخبرة في التصنيع.

يجب التنويه إلى أن معرض العمارة الدولي لهذا لعام، حمل عنوان الأساسيات، حيث تمّ التركيز على تاريخ الهندسة والثقافة المعمارية.

أما هذه الأساسيات التي يقوم عليها المعرض فقد تم التعبير عنها من خلال ثلاث أجنحة تجتمع مع بعضها البعض لتلقي الضوء على ماضي الهندسة المعمارية وحاضرها ومستقبلها وهذه الأجنحة هي: الجناح المركزي الذي يستعرض عناصر الهندسة المعمارية أما الجناح الوطني فتم تخصيصه للتركيز على فترة الحداثة الممتدة بين عامي 1914 و 2014، أما الجناح الثالث فهو Monditalia الذي يشغل كافة قاعات Arsenale.

-------------------------------------------

شفنا بهالمقال أسلوب مبدع لإضافة لاستخدام الكريستال بأعمال الديكور وهالشي بذكرنا أنو الهندسة المعمارية هيي مو بس هندسة و إنما هيي فن ومجال الإبداع فيه مو محدود.

شو ممكن يومن في أفكار تانية إبداعية متل هالفكرة؟؟هاتو لنشوف إبداعكن!!

-------

المصادر:

هنا

حقوق الصورة :

Gilbert McCarragher