أبحاث ومشاريع سورية > مشاريع جامعية

أثر أبعاد التمكين والتحفيز على نية ترك العمل لدى المتطوعين

مشروع لنيل على الإجازة الجامعية في إدارة الموارد البشرية في المعهد العالي لإدارة الأعمال (HIBA) عام 2013.

معد المشروع لنيل الإجازة الجامعية: نذير الغبرة

إشراف: د. فاطمة بدر.

أظهرت الإحصائيات العالمية وتقارير الأمم المتحدة المنشورة أن الدول العربية ودول العالم الثالث هي الأقل اهتماماً بالعمل التطوعي والمنظمات غير الربحية، ويتجاوز عدد المتطوعين عالمياً 5 مليار متطوع ويقدمون خدمات تزيد عن 400 مليون دولار سنوياً تتركز معظمها في الدول الغربية وأمريكا.

وعلى اعتبار أن جزءاً من المنظمات تتجه إلى تكريس مبادئ التطوع في وظائفها لما في ذلك من فوائد من حيث زيادة الموارد المتاحة واكتساب أبعاد جديدة يضيفها المتطوعين بكونهم موظفين وزبائن ومستفيدين من تلك المنظمة. فالمتطوعون يحظون بثقة المنظمة كونهم يعملون بلا أجر ودون أي دوافع شخصية، كما أنهم يؤثرون بأفكارهم ومبادرتهم الذاتية لأن منطلق عملهم هو إيمانهم وقناعتهم بهذا النوع من الأعمال أو الخدمات وما له من تأثير على مجتمعهم.

ومن منطلق السهولة في استقطاب المتطوعين، والصعوبة في الحفاظ عليهم، فللحفاظ على المتطوعين، ينبغي على المنظمات فهم سلوكيات المتطوعين وحاجاتهم النفسية والفزيولوجية والاجتماعية التي يتوقعون تلبيتها من خلال عملهم التطوعي.

هذا البحث هو دراسة متقدمة تسعى إلى تعميق المعرفة في إدارة الموارد البشرية على صعيد المتطوعين، وذلك من خلال اختبار دور الالتزام الجماعي العاطفي كوسيط بين التحفيز والتمكين، ومعدلات دوران العمل بين المتطوعين.

هدفت هذه الدراسة إلى دراسة أبعاد التحفيز والتمكين على نية ترك العمل لدى المتطوعين، إضافة إلى دراسة الالتزام العاطفي الجماعي كمتحول وسيط بين التحفيز والتمكين ونية ترك العمل.

وقد أجريت الدراسة على المتطوعين في منظمة غير ربحية وهي مركز عيادات العمل في كلية الهندسة المدنية بعينة بلغت 90 استبياناً.

وقد أظهرت النتائج أن ثلاث أبعاد من أبعاد التمكين (القيادة - التدريب - الثقافة) تؤثر على نية ترك العمل، والبعد الرابع من أبعاد التمكين وهو بعد التوظيف لا يؤثر على نية ترك العمل.

كما أظهرت النتائج أن ثلاثة أبعاد من أبعاد التحفيز (التحفيز الهادف - تكافل العمل - التزامات التحفيز) تؤثر على نية ترك العمل، والبعد الرابع وهو المؤثرات الخارجية لا يؤثر على هذه النية.

وأظهرت نتائج الفرضيات الوسيطة أن التمكين لا يؤثر على نية ترك العمل في حال كان الالتزام العاطفي الجامعي دوراً وسيطاً، بينما يؤثر التحفيز على هذه النية في حال كان الالتزام العاطفي الجماعي كذلك.

النص الكامل للمشروع: هنا

مصدر الصورة: هنا

للتواصل مع معد المشروع لمزيد من المعلومات، أو لإرسال مشروعك يمكنك التواصل على البريد الإلكتروني: info@syr-res.com