الموسيقا > تعرف إلى موسيقيي العالم

سكوت برادلي

استمع على ساوندكلاود 🎧

سكوت برادلي، مؤلف موسيقى توم وجيري وسيد الموسيقى الكارتونية، الشخص الذي أعطانا 27 عاماً من عمره لنكبر و نستمتع بموسيقاه الكارتونية المميزة.

ولد برادلي في روسنفيل يوم 26 نوفمبر سنة 1891، بدأ بالتعلم مبكراً على آلة البيانو و درس الهارموني و الأورغن على يدي الأستاذ هورتون كوربيت، قائد كورال كاتدرائية كنيسة المسيح في هيوستن، بالاضافة الى دراسته الخاصة لقواعد التوزيع الأوركسترالي و التأليف.

تشير سيرته الذاتية انه بدأ كمؤدٍ ( ولاحقاً كقائد) في الأوركسترات المسرحية في ولاية تكساس الأمريكية، و في عام 1926 انتقل برادلي الى لوس أنجلس ليعمل لدى راديو (كي اتش جي)، حيث كان عمله هناك هز ما نقله و شكل بدايات وعيه في عالم الأنميشن و الكارتون الجديد في تلك الأيام.

أدت تجربته تلك الى حصوله على توظيف من شركة ( والت ديزني) سنة 1929 و استديو ( يو بي ايوركس) خلال الفترة من 1930 حتى عام 1934،

أصبح لاحقا المخرج الموسيقى لدى هيوج هاكمان و رودي ليزينغ اللذان عينا لانتاج مقاطع كارتونية لشركة ( ميترو- غولدوين ماير) قبل أن يصبح موظفاً دائما لدى الشركة نفسها ابتداءا من سنة 1937 و حتى 20 عاماً تلتها

أعماله التصويرية الاولى تضمنت بعض الألحان المعروفة حتى قرر لاحقاً انتاج الموسيقى للعمل الكارتوني بنفسه.

أعماله:

أكثر ما اشتهر فيه برادلي كانت موسيقته للأفلام الكارتونية، حيث أمضينا طفولتنا نستمع ونستمتع بموسيقاه في المسلسل الكارتوني الأشهر و التي فاز بها الاستديو بالعديد و العديد من الجوائز و اهمها جائزة أفضل كارتون لعام 1946 Tom & Jerry

هنا'>هنا'>

بالاضافة الى الحلقات الكاملة (24 حلقة) من مسلسل Droopy

هنا'>هنا'>

بالاضافة الى المسلسل السابق لتوم و جيري ... مسلسل Barney bear بحلقاته الكاملة المتضمنة 26 حلقة كاملة

هنا'>هنا'>

آمن برادلي بأن أفلام الكارتون يجب أن يكون لها موسيقاها الخاصة، فطلب من مخرج مسلسل توم وجيري الشهير فريد كويمبي الإذن ليبتكر موسيقى خاصة للعمل، فطور أسلوباً جديداً ولأول مرة تحاكي فيه الموسيقى ما يجري تماماً على الشاشة فتفوق بذلك عما كان يفعله منافسوه بوضع الموسيقى المعروفة لمؤلفين أمثال موتسات وبيتهوفن كموسيقى تصويرية في أفلام و مسلسلات الكرتون.

لعل أعظم و أروع ما فعله كان حلقة كونشرتو القط ( الحلقة 29 لعام 1947) حين يخرج توم على المسرح و أمام الجمهور ليبدأ بعزف المقطوعة الشهيرة ( الرابسودي الهنغارية رقم 2) للمؤلف الهنغاري فرانز ليست، في الحقيقة عدل سكوت بعبقرية الموسيقى لتناسب المقاطع و الحركات التي تجري على الشاشة ( مثل خروج جيري من البيانو و المشاجرات بينهما، أو في المقطع الذي أصبحا يطاردان بعضهما و يعزفان على البيانو بنفس الوقت)، في هذه المقاطع انتقلت الموسيقى بسلاسة من الكلاسيك إلى الجاز باسلوب عبقري ثم الكلاسيك مرة أخرى، و عدل عليها الكثير من المقاطع بشكل لافت دون أي إنقاص في قيمة ووزن الموسيقى الأصلية.

حركة عبقرية أخرى فعلها في هذه الحلقة كانت بأن أصابع توم كانت في مكانها الصحيح على البيانو أي لم تكن حركات اليدين عشوائية أبداً.

هنا'>هنا'>

ألف سكوت برادلي العديد و العديد من الأعمال الموسيقية الأخرى و التي نالت نجاحا واسعا و منها مقطوعاته الشهيرة:

1- "The Valley of the White Poppies" المؤلفة لعام 1931.

2- "The Headless Horseman" لعام 1932.

3- Thanatopsis" و هي مقطوعة من نمط الأوراتوريو و المؤلفة لعام 1934.

4- "cartoonia".

عمله الأشهر وأكثر ما لفت الانتباه إليه في تلك الفترة وهي عبارة عن مؤلف موسيقي من أربع حركات أوركسترالية، قدم لأول مرة من قبل بيير مونتيه مع أوركسترا سان- فرانسيسكو السيمفونية.

نالت موسيقاه صدى عالمياً واسعاً لقوتها وحيويتها وتكنيكها الصعب الباذخ حيث قال مرة عنه المايسترو لو لادرمان مازحاً:" موسيقاه لا يوجد مثلها في هوليوود، برادلي يريد أن يكسر أصابعي".

تم الغاء العقد مع شركة (ميترو- غولدوين- ماير) سنة 1957 ليعطى برادلي أجره البالغ 1000$ للفيلم الواحد، و بقي الحال هكذا حتى أغلقت الشركة أبوابها و تقاعد برادلي.

توفي سكوت في27 نيسان سنة 1977 في ولاية كاليفورنيا.

ما زالت موسيقى برادلي تعزف حتى اليوم في المسارح والصالات العالمية وأهمها احتفال البرومز الأشهر عالمياً والذي يجري في بريطانيا.

للاستماع إلى أداء البرومز:

حلقة كونشرتو القط:

هنا'>هنا'>

الموسيقى الأصلية لكونشرتو القط ( هنغاريان رابسودي 2)

فيلم بارني بير الشهير:

المصادر:

هنا'>هنا

هنا'>هنا

هنا'>هنا