الطبيعة والعلوم البيئية > الأرض من السماء

نهر نابو - الإكوادور

التقطت هذه الصورة في 17 – آذار/مارس - 2013م بواسطة الرادار ذو الفتحة الصنعية، المحمول على المركبة الجوية غير المأهولة التابعة لوكالة ناسا UAVSAR)).

يُظهِر المشهد الغابات الرطبة المنتشرة حول نهر "نابو" (Napo)* في كل من دولتي "الاكوادور" (Ecuador) و"بيرو" (Peru) بقدرة تمييز مكاني تقدّر بحوالي 6 امتار (20 قدم) بالبيكسل – Pixel**.

في هذه الصورة تشير ألوان كل من الأصفر، البرتقالي والأزرق إلى مناطق الغطاء النباتي التي من المحتمل أنها كانت مغمورة بالفيضان تحت مظلة الغابات.

يشير اللون الأخضر إلى الغابات المزدهرة نسبياً، أما بالنسبة للمناطق التي تبدو خشنة النسيج، فهي تدل إما على الغطاء الغابي أو على المراعي المُزالة أو المستنقعات. واللون الأسود يمثّل مياه نهر نابو وراوافده..

للتوضيح:

* نهر نابو Napo: يقع نهر نابو في شمال شرق كل من الاكوادور والبيرو في أميركا الجنوبية، ينحدر على طول السفوح الشرقية لجبال الأنديز، ويجري ضمن نطاق الغابات الاستوائية الكثيفة، يرفد نهر الأمازون ويعتبر شريان النقل الرئيسي في تلك المنطقة انطلاقاً من أنه صالح للملاحة.

** البيكسل / Pixel: هي أصغر مساحة يمكن تسجيلها من قبل المُشعر (Sensor) وتسمّى بــ "عنصر الصورة" وتتألف المرئية الفضائية من ملايين العناصر المصفوفة التي تشكل غطاء الأرض والظواهر التي تم تصويرها، وهي تظهر بشكل واضح عند تكبير المرئية وتتلاشى عند تصغيرها وكلما كانت قدرة التمييز المكاني أكبر كانت إمكانية تمييز المظاهر على الصورة أفضل.

للمزيد:

هنا